11 أبريل، 2024 4:12 م
Search
Close this search box.

تجذب الإنتباه عن العقوبات الأميركية على إيران .. حرب البوسترات السياسية تشتعل على مواقع التواصل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – محمد بناية :

أعادت الحكومة الأميركية؛ بموجب قرار الرئيس، “دونالد ترامب”، العمل بالعقوبات التي كانت مفروضة على “إيران” قبل التوقيع على “الاتفاق النووي”.

لقد كان إلغاء “الاتفاق النووي” وعودة العقوبات من وعود الرئيس الأميركي الجديد، ذلك الشخص الذي غير القواعد السياسية بمجرد دخوله “البيت الأبيض”، وأوجد فصلاً جديدًا من العلاقات الدولية.

والمعروف أن “ترامب” يعدم الجذور السياسية. فقد اُشتهر في “أميركا” كتاجر ووجه تليفزيوني. وهذه المسألة ليست جديدة على “الولايات المتحدة”، فقد اُنتخبت قبلاً للرئاسة شخصيات غير سياسية. فقد شق “رونالد ريغان”، الرئيس الأميركي السابق، طريقه إلى “البيت الأبيض” عبر قاعات السينما.

لكن “دونالد ترامب”؛ ظاهرة لا تشبه أي شخص أو على الأقل في دنيا السياسة. فهو عاشق للظهور. ويعلن الكثير من قراراته عبر تطبيق (تويتر). وهو لا يتناغم ووسائل الإعلام. ولا يحترف القواعد الدولية والمعاهدات العالمية. يحب أن يكون في مركز الحدث، ولعل ترشحه للرئاسة كان فقط بغرض تلبية حس الظهور لديه. بحسب صحيفة (عالم الصناعة) الإيرانية.

وفي أحدث إجراء صدر عنه، بالتوازي مع إعادة العقوبات على “إيران”، نشر “بوستر” على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، (تويتر)، استلهمها من مسلسل (صراع العروش)، وقد زيل الـ”بوستر” بعبارة: “العقوبات قادمة”.

رد فعل فضائية “HBO“..

عرضت فضائية، (HBO)؛ مسلسل (صراع العروش) بتاريخ 17 نيسان/أبريل 2011م، وهو مقتبس عن رواية “جورج آر.‌ آر.‌‌ مارتین” الخيالية. وقد حظي أبطال المسلسل بترحيب قطاعات عريضة من المشاهدين حول العالم في فترة قصيرة. ومن المقرر أن تذيع فضائية (HBO) الجزء الأخير من المسلسل عام 2019م.

وفي الجزء الأول؛ تتبادل شخصيات المسلسل الرئيسة الشعارات، والتي تعتبر من خصائص هذا المسلسل الخيالي. “شتاء في الطريق”؛ هو رمز نهاية العالم وهجوم الـ”زومبي” على شعوب الممالك السبعة.

لكن “دونالد ترامب” يستدعي الحرب مع الشعب الإيراني بـ”البوستر” المطروح، والذي زيله بشعار “العقوبات قادمة”.. وفي أول رد فعل علق صُناع المسلسل، ومدير فضائية (HBO)، جهله التام بقرار “ترامب” بشأن الاستفادة من هذا “البوستر”، وكتبوا: “لم نعلم عن هذه الرسالة، ونفضل عدم استغلال ماركتنا الحصرية في الأغراض السياسية”.

وكذلك غرّدت “میسي ویلیامز”، بطلة المسلسل الرئيسة؛ على صفحتها الشخصية بموقع (تويتر) ردًا على تهديد “ترامب”، قائلة: “ليس اليوم”.

كذلك أبدت “صوفي ترنر”، والتي لعبت دور “آريا ستارك” في هذا المسلسل إنزاعجها لاستغلال “ترامب” السياسي لشعارات المسلسل الأكثر مشاهدة.

بدوره انتقد مؤلف المسلسل، “جورج آر.‌ آر.‌‌ مارتین”، إجراء “ترامب”، وطلب إلى الشعب الأميركي الاشتراك في الانتخابات النصفية للكونغرس.

حرب البوسترات..

لم يجلس النشطاء الإيرانيين مكتوفي الأيدي، وأعربوا عن ردود أفعالهم حيال بوستر “دونالد ترامب”. ولم تكد تمر ساعات على نشر تغريدة “ترامب”؛ حتى نشرت صفحة الجنرال “قاسم سليماني”، على تطبيق (إنستغرام)، بوستر آخر وكتبت: “ترامب المقامر.. أنا ندك”.

كما أطلق نشطاء إيرانيون هاشتاغ: (#IranSanctions)، للتأكيد على صمودهم في وجه ما وصفوه بـ”عنجهية ترامب”.

دخول “أحمدي نجاد”..

في غضون ذلك؛ انتشرت في الفضاء الإلكتروني ردود الفعل الساخرة والكوميدية. وقد كان لـ”أحمدي نجاد” قدم راسخة في السخرية الإلكترونية، خلال العامين السابقين، في معارضة السياسات الحاكمة. وبعض النشطاء الإيرانيين غردوا بنشر “بوستر” يحمل صورة “أحمدي نجاد”؛ وكُتب عليه: “الشتاء هنا”، ردًا على بوستر “ترامب”.

وسخر البعض الآخر من “ترامب” بنشر بوستر من مسلسل (الزومبي).

وكل هذه الردود فرضت حالة من النسيان للسبب الرئيس، وهو انسحاب “ترامب” من “الاتفاق النووي” الدولي وعودة العقوبات على “إيران”. ونظرة بسيطة على السوق صباح اليوم لا تعكس أي تغيير في لوحات دور الصرافة، بل إن بعض الأخبار تحدثت عن تراجع سعر “الدولار”.

إن قرارات “ترامب”، المثيرة للجدل، تلفت الإنتباه في الفضاء الإلكتروني أكثر من الواقع.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب