24 سبتمبر، 2024 5:16 ص
Search
Close this search box.

“تتعامل بأنانية” .. “اليعقوبي” يكشف ارتباط العراق بعقود تسليح كبيرة مع أميركا وشبح تكرار مصير المالكي !

“تتعامل بأنانية” .. “اليعقوبي” يكشف ارتباط العراق بعقود تسليح كبيرة مع أميركا وشبح تكرار مصير المالكي !

وكالات- كتابات:

أكد “خالد اليعقوبي”؛ المستشار الأمني لرئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم السبت، أن “العراق” تربطه عقود تسّليح: “كبيرة” مع “الولايات المتحدة الأميركية”، غير أنه قال في الوقت ذاته إن “واشنطن” تتعامل مع هذا الملف: “بنوع من الأنانية ووفق حسابات سياسية”.

جاء ذلك خلال استضافته في ندوة حوارية على هامش (مؤتمر بغداد الدولي) بنسّخته السادسة، تحت عنوان: “التواصل الإقليمي.. محورية العراق”.

وقال “اليعقوبي” خلال استضافته: “ارتبطنا بعقود تسّليح كبيرة مع الولايات المتحدة الأميركية، وهي لديها نوع من الأنانية في هذا الجانب، ودائمًا ما تتعامل بملفات التجهيزات العسكرية وفق حسابات سياسية، فإذا كان الموقف لا يتناغم مع سياستها بشكلٍ كبير ربما تُحاسّب كما فعلت مع حكومة؛ نوري المالكي، بدورته الثانية”.

وعن الحوار الثنائي بين “العراق” و”الولايات المتحدة” لإنهاء مهمة “التحالف الدولي”، قال “اليعقوبي”، إن “أميركا”: “أخّرت الحوار للأسف (05) أشهر، حيث تحججوا بأنهم لا يتفاوضون تحت النار”.

وأضاف: “كنا ننصّحهم دائمًا أن فرصة الجلوس على طاولة الحوار سيُعطي مرونة ومسّاحة أوسع للحكومة العراقية والقوى السياسية بأن تُمارس ضغطًا أكبر على الفصائل، ويكون هناك تخفيض للتصعيد لإثبات المصداقية”، مؤكدًا أن “السوداني” استطاع اقناع الجانب الأميركي بخوض الحوار، والآن قد انتهت الجولة الثانية منه.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، في بيان مقتضب، قد أعلن نهاية الشهر الماضي، أن “السوداني” رعى انطلاق الجولة الأولى للحوار الثنائي بين “العراق” و”الولايات المتحدة الأميركية” لإنهاء مهمة “التحالف الدولي” في البلاد.

وكان “السوداني”؛ قد أكد في أكثر من مناسبة البدء بإجراء حوار مع “التحالف الدولي” المناهض لتنظيم (داعش)؛ بقيادة “الولايات المتحدة الأميركية”، لإنهاء مهمته في البلاد.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة