16 أبريل، 2024 2:11 م
Search
Close this search box.

تأثرًا بصراع الشرق الأوسط .. “البنك الدولي” يرصد موقف دول معرضة لمخاطر اقتصادية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أشار “البنك الدولي” إلى أن تأثير الصراع في منطقة الشرق الأوسط على الدول العربية سيكون متفاوتًا، مسّتبعدًا أن يؤثر الصراع على دول مثل: “ليبيا والجزائر والمغرب”.

وجاء ذلك في تقرير حول المسّتجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أصدره “البنك الدولي”، بعنوان: “الصراع والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

ورصد التقرير مجموعة من الدول التي يُسّتبعد تأثرها نسّبيًا بالصراع في الشرق الأوسط وتضم: “الجزائر وليبيا” ودول “مجلس التعاون الخليجي” و”المغرب”.

إلا أن “البنك الدولي” قال إن اقتصادات تلك الدول قد تتعرض لصدمات في أسعار السّلع الأولية واحتمال اشتداد التوترات الداخلية، ومن غير المُّرجح أن يحدث أي منهما إذا جرى احتواء الصراع.

في المقابل؛ يتوقع التقرير أن تُعاني البلدان الهشّة والمتأثرة بالصراعات في المنطقة، مثل “اليمن”، من بعض الآثار، وإن كانت غير مباشرة، وهي المترتبة على الصدمات التجارية المتعلقة بأزمة “قناة السويس” أو احتمال تحويل مسّار المعونات الدولية، وهي مصدر حيوي للتمويل لمواجهة العجز الهيكلي في حسابات المعاملات الخارجية وحسابات المالية العامة.

في حين يُرجح البنك أن تكون البلدان المجاورة؛ مثل: “الأردن ومصر” أكثر عُرضة للتأثيرات المباشرة للصراع من خلال قنوات مثل السياحة، والسلع الأولية المرتبة بالطاقة، وضغوط المالية العامة، وإيرادات النقد الأجنبي.

أما بالنسبة للبلدان ذات الروابط الإقليمية، يُشير التقرير إلى أن هناك مجموعة من بلدان المنطقة، ومنها: “سورية وإيران والعراق ولبنان”، مُعّرضة للمخاطر الاقتصادية لأسباب جيوسياسية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب