16 أبريل، 2024 6:40 م
Search
Close this search box.

بومبيو : لن نواصل قبول السلوك الإيراني السيء في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / واشنطن – كتابات

أدان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، أثناء حديثه معالصحفيين في الأمم المتحدة الأثنين، الدور الإيراني في العراق ونفوذها الذي بات معرقلا للعملية السياسية.

وردا على سؤال يتعلق بما قالته السفيرة الأمريكية هاليالأسبوع الماضي في مجلس الأمن حول كيفية سيطرة إيران عملياً على العراق وتأثيرها على ما يجري هناك، فهي عينترئيس البرلمان، وتخطط لتعيين رئيس وزراء العراق، اي إنهاتستولي فعلياً على البلاد، فما الذي تخطط الولايات المتحدةللقيام به لمواجهة التأثير الإيراني؟ هل لديكم خطط محددة بهذاالخصوص؟

ورد الوزير بومبيو:تولت هذه الإدارة (الرئيس ترامب) زمامالأمور في الوقت الذي كان فيه قاسم سليماني وآيات اللهمستشربين بنفوذهم في خمس عواصم في الشرق الأوسط،انخرطنا بنشاط كبير بدأ في مواجهة التهديد الإيراني. التي تظل أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم. إنه جهدنا الحثيثللتأكد من أن ذلك لن يظل كذلك“.

وشدد بومبيو “لقد وضعنا عددًا من القيود في مكانها. سوفنعيد فرض مجموعة أخرى من العقوبات في تشرين الثاني/نوفمبر القادم. لقد أوضحت أعمالنا في الشرق الأوسط وماحوله أننا لن نقبل بسلوك إيران السيء“.

وبشأن ما يجري في العراق، قال الوزير الأمريكي “نعمل علىتحقيق حكومة حكومة وطنية عراقية. ونأمل أن يتكلم القادة نيابة عن الشعب العراقي، والآن هم بصدد تشكيل هذه الحكومة. ونحن نعمل بجد للتأكد من أن الشعب العراقي، وعبر الصوتالذي أعطاه أثناء الانتخابات، هو الذي يقرر اختيار القيادة .

مزيد من العقوبات على إيران

وردّاً على سؤال يتعلق بتصريح المستشار القانوني للرئيس ترامب، رودي جولياني، في عطلة نهاية الأسبوع حين دعا إلىتغيير النظام في إيران، وهل يتبع ذلك رغبات إدارة ترامب فيالسياسة حيال إيران؟ قال مستشار الأمن القومي الأمريكيبولتون المشارك في المؤتمر الصحافي مع وزير الخارجية، “كماقلت مراراً وتكراراً، فإن تغيير النظام في إيران ليس سياسةهذه الإدارة. وكما قال مايك بومبيو للتو، فرضنا عقوبات صارمةعلى إيران. المزيد من العقوبات قادم أيضا”.

وأوضح بولتون الذي يوصف بأنه من الأصوات القوية المتشددة حيال طهران “ما نتوقعه من الإيرانيين هو تغيرات هائلة فيسلوكهم. وإلى أن يحدث ذلك، سنستمر في ممارسة ما وصفهالرئيس بـأقصى قدر من الضغط“. هذا ما نعتزم فعله“.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب