19 أبريل، 2024 5:24 م
Search
Close this search box.

بومبيو : قاسم سليماني يتسبب لنا بمشاكل في العراق وسوريا

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / أبو ظبي – كتابات

يقوم وزير خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، بمهمة لحشد ائتلاف عالمي للرد على إيرانوالحد من أعمالها العسكرية في المنطقة.

وقال أمس الثلاثاء في حديث حصري إلى صحيفة ذا ناشيونال” الصادرة بالانجليزية في أبوظبي إن هناك حاجةلجهد عالميلكبح جماح طهران وأن تعملكدولة عادية“.

ويأتي هذا التصريح بعد شهرين من انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاقالنووي الإيراني، المعروف رسمياً باسم خطة العمل المشتركة الشاملة، مع حث الأمريكيينعلى نهج أوسع لطهران، بدلاً من التركيز فقط على برنامجها النووي. من بين بواعث القلقالرئيسية للولايات المتحدة من الجهود الإيرانية التوسعية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلىتهديداتها للولايات المتحدة وإسرائيل والتدفق الحر لإمدادات الطاقة عبر مضيق هرمز.

وفي إطار جهوده لتعزيز العقوبات والعمل الجماعي ضد إيران، وصل بومبيو إلى أبو ظبي ليلةالاثنين. وجاءت إقامته الليلية في العاصمة بعد جولة في منطقة المحيط الهادئ شملت بيونغيانغ وطوكيو وهانوي وقبل أن يتوجه إلى أوروبا لحضور قمة الناتو.

وفي أول زيارة له إلى الإمارات العربية المتحدة منذ توليه منصب وزير الخارجية، ناقش السيدبومبيو سلوك إيران الإقليمي والعمل الدولي اللازم للحد منه. في المقابلة التي أجراها معصحيفةذا ناشيونال، قال السيد بومبيو إنه يجب زيادة التكلفة على فيلق الحرس الثوريالإيراني، وتحديدًا قائد قوة القدس، قاسم سليماني، من أجل ردعها.

المليشيات العراقية ذراع إيرانية في المنطقة

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على إن وجود إيران في سوريا مرتبط بقوات الميليشيا العراقيةالتي تزيد من فرض شبكة طهران من الحلفاء والميليشيات في المنطقة، وتحديداً في سورياعندما قُتل عراقيون في ضربة صاروخية، يعتقد أنها إسرائيلية.

أعضاء في حزب الله العراقي، وهي مجموعة شبه عسكرية تم تصنيفها ككيان إرهابي من قبلالولايات المتحدة ولكنها تنتمي إلى وحدات الحشد الشعبي التي كانت جزءًا من المجموعةالعسكرية التي هزمت داعش، قُتلوا مؤخراً في سوريا.

وعن وحدات إدارة المشروع الاقليمي لإيران بقيادة الحرس الثوري وبالتحديد قائد قوة القدس،اللواء قاسم سليماني، قال السيد بومبيو: “قاسم سليماني يتسبب في مشاكل في جميعأنحاء العراق وسوريا، ونحن بحاجة إلى رفع التكلفة لهلمنظمته وله شخصيا

وأكد إن العراق يلعب دوراً هاماً في مواجهة إيران في المنطقة. بالإضافة إلى استهداف الدورالعسكري للجنرال سليم السليماني في العراق، حيث تتجه جميع الأنظار نحو عملية تشكيلالحكومة هناك“.

تشكيل الحكومة العراقية

وقال السيد بومبيو: “إننا نعمل عن كثب مع العراقيين للتأكد من أنه بينما يتحركون من خلالعملية تشكيل حكومتهم، فإن ما تريده أمريكا هو عراق للعراقيين، وليس متأثراً بإيران، بليتكون من مجموعات مختلفة، الأكراد، السنة والشيعة. نريد من الجميع أن يكون لهم صوت فيحكومة وطنية عراقية تقود إلى عراق قوي ومستقل وقوي وناجح اقتصاديا كذلك.

محاسبة آية الله خامنئي ؟

وفي حين أن دور إيران قضية تهتم بها الولايات المتحدة في سوريا، إلا أن الإدارة الأمريكيةظلت أقل تركيزاً على مصير الرئيس السوري بشار الأسد. ورداً على سؤال حول ما إذا كانالأسد يجب أن يرحلوهو ما كان لا يزال مطلباً أمريكياً، كما حددته إدارة أوباما، قالالسيد بومبو: إن أول شيء تفعله أمريكا على الصعيد السياسي هو الحد من مستوىالعنف. لدينا أكثر من ستة ملايين نازح. يجب أن نستعيد الفرصة للشعب السوري للبدء فيالانخراط سياسياً وتطوير سوريا غير عنيفة ومستقرة. عند هذه النقطة، سيتم فرز القراراتالسياسية، دستور سوريا، هو من مسؤولية الشعب السوري “.

ومع تزايد الضغوط على إيران، كان قادتها يشكلون تهديدات متزايدة للمنطقة. وفي تغريدةأخيرة قال السيد بومبيو: “يجب محاسبة آية الله خامنئي على زعزعة أمن الخليج وإطالة أمدمعاناة الشعب اليمني“.

صفقة جديدة مع إيران ؟

مع انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة الإيرانية التي تم التفاوض عليها والاتفاق عليها منقبل الإدارة الأمريكية السابقة، أثيرت أسئلة حول إمكانية الاتفاق على صفقة جديدة يمكنللولايات المتحدة التوقيع عليها. ومع ذلك ، أصر السيد بومبيو على أنه إذا كان هناك مثل هذاالاحتمال، فإنه لن يقتصر على النشاط النووي الإيراني وحده.

وقال: “إذا كان هناك اتفاق آخر فسيكون الأمر مختلفًا تمامًا، سيكون دائمياً وليس مؤقتاً. وسيكون لديها نظام للتحقق يكفي لضمان عدم إخفاء أو تطوير الأسلحة النووية بطريقة سرية. والأهم من ذلك، ليس فقط أن يكون حول البرنامج النووي، ولكن حول برنامج الفضاء الخاصبهم والذي هو في الحقيقة مرادف لجهودهم الصاروخية. سيكون حول برنامجهم الصاروخي. سيكون عن نشاطهم الخبيث. سيكون جهداً شاملاً لإقناع إيران بالتصرف بطريقة كما يتصرف كل بلد في العالم “.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب