8 مارس، 2024 4:55 ص
Search
Close this search box.

بواسطة هاشتاغ “# يجب أن نذهب” .. الصحافة الإيرانية تكافح اليأس من مونديال روسيا 2018 !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – محمد بناية :

تابع عشاق كرة القدم في إبران، منذ الأمس، أخبار “قرعة كأس العالم”، في إنتظار معرفة نتائج تأهل المنتخبات للمهرجان الكروي الأكبر على مستوى العالم، والذي سينطلق من روسيا العام المقبل.

مشاركة المسؤولين الإيرانيين مراسم الإقتراع..

تابعت الجماهير على شاشات التليفزيون، كيف أستضاف الكرملين عدداً كبيراً من نجوم كرة القدم حول العالم. والطريف، بحسب صحيفة (القانون) الإيرانية، مشاركة عدد كبير من المسؤولين الإيرانيين في مراسم الإقتراع، إذ تعتبر إيران بمشاركة ثمانية مندوبين صاحب رقم قياسي، وإن شارك في المراسم الرسمية ثلاثة فقط، هم: “مهدي تاج” و”كارلوس كي روش” و”بامداد ميرزايي”، فيما لم يحصل باقي أعضاء الوفد الإيراني على تصريح دخول قاعة الإقتراع.

وقد شارك بإمداد مدير برامج “الفيفا” الرسمية، (والذي لا يُعرف تحت أي مسمى نجح في الحصول على تصريح المشاركة في مراسم الإقتراع)، إلى جانب “كى روش” المدير البرتغالي للفريق الوطني.

عموماً بدأ الحضور في التوافد واحداً تلو الآخر، وسار النجوم بدءً من “رونالدو” البرازيلي وحتى الأرجنتيني “ماردونا”، والبرتغالي “بيليه”، والإسبانى “كارليس بويول”، والروسى “نيكيتا سيمونيان”، وسائر نجوم الكرة على السجادة الحمراء وجلسوا كل في مكانه. ثم بدأت مراسم الإقتراع بطريقة خاصة طبقاً للبرنامج المعد سلفاً. وكان الكل ينظر إلى ملابس المذيعة المشاركة في المراسم. وكان الكثير من المشجعين الإيرانيين قد ناشدوها المشاركة في المراسم بملابس مناسبة، حتى يتسنى لهم المشاهدة دون رقابة هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية.

من جهتها كانت الصحفية الرياضية، “ماريا كونديانا”، قد وعدت بمراعاة هذه المسألة. فحضرت المراسم بملابس تقليدية من منظور الإيرانيين، وقدمت برفقة “غاري لينكر”، مهاجم المنتخب الإنكليزي، نبذة عن كيفية إجراء القرعة، وتصنيف المنتخبات، وإخراج بطاقات الترشيح.

وتبدأ مراسم القرعة بالوعاء (1) وتنتهي بالوعاء (4)، وسيتم إفراغ كل وعاء من كافة المنتخبات قبل الإنتقال للوعاء التالي، أما بخصوص المراسم المتّبعة، فسيتم إختيار كرة من وعاء المنتخبات، ويلي ذلك إختيار كرة من وعاء المجموعات، وبالتالي تحديد المجموعة التي سيلعب فيها كل فريق. ويشارك في إخراج بطاقات الترشيح: الفرنسي “لوران بلان”، والإنكليزي “غوردون بانكس”، والبرازيلي “كافو”، والإيطالي “فابيو كانافارو”، والأوروغواياني “دييغو فورلان”، والأرجنتيني “دييغو مارادونا”، والإسباني “كارليس بويول” والروسي “نيكيتا سيمونيان”.

وفي بدابة المراسم ألقى، “فلاديمير بوتين”، الرئيس الروسي و”غياني إنفانتينو”، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كلمة. وقال “بوتين”، بحسب ما نقلته الصحيفة الإيرانية: “روسيا تعشق كرة القدم، وقدمت الكثير من نجوم الكرة على مختلف الأجيال. إن عملية الإقتراع تقدم لنا الفرصة لتسمية أفضل الفرق العالمية التي تتنافس على بطولة كأس العالم. وأنا أتمنى الفوز لكل الفرق المشاركة وأطلب إلى كل المشجعين زيارة روسيا والإستمتاع بكأس العالم 2018”.

بدوره قال “غياني إنفانتينو”: “أرحب بكل الضيوف. والمشاركة في هذه المراسم مبعث فخر بالنسبة لنا. كما أتقدم بالشكر للرئيس بوتين على المشاركة في هذه المراسم. وأشكر للحكومة الروسية إصرارها بالشكر على إستضافة المونديال. ومن المتوقع أن يزور روسيا العام المقبل مليون ونصف مشجع لمتابعة مباريات كأس العالم”.

ليس لدينا حتى فرصة 1% للصعود..

يعلق “داوود فنايي”، حارس مرمى سابق بالمنتخب الإيراني: “لا يمكننا أن نتوقع من إيران الصعود بعد تصنيفها ضمن مجموعة من أفضل الفرق الأوربية. ليس هذا فقط بل إن البرتغال خاضت تجربة البطولة في يورو وكذلك حصلت إسبانيا على الكأس قبل ذلك. وفي رأيي أن خبراتنا المترتبة على مشاركاتنا السابقة في كأس العالم لن تساعد منتخبنا الوطني، لأننا واجهنا الأرجنتين فقط ضمن مجموعتنا، ولكن هذه المرة نواجه منتخبات إسبانيا والبرتغال القوية، بل إن منتخب مراكش أقوى منا. وبالتالي لا يمكنني التفاؤل بالصعود وليس لدينا كما أظن فرصة 1% للتأهل. لا يمكنني توقع صعود إيران بعد تصنيفها ضمن مجموعة الموت”.

بدوره قال “أمير حاج رضايي”، الخبير الرياضي: “أعتقد أنه يمكننا توفير سبل الفوز ببذل المزيد من الجهود، فلم تغلق الأبواب بعد. قد تكون إمكانية الصعود ضئيلة، لكن لاتزال هناك فسحة للصعود. مجموعتنا من أصعب المجموعات المنافسة في كأس العالم، ولا يجب أن يتقصر اهتمامنا على وجود فرق قوية ضمن مجموعتنا، ومن ناحية أخرى لا يجب أن نتوقع من منتخبنا الصعود. ولكن علينا أن نقاتل بكل إمكانياتنا والدفاع عن كرامتنا. لا يجب أن نستشعر اليأس منذ الآن وأن ننشر الإحباط في المجتمع”.

في السياق ذاته، أطلقت صحيفة (القانون) الإيرانية هاشتاغ: (# يجب أن نذهب)، بعد أن تصدر عنوان “مجموعة الموت” الصفحات الأولى للصحف والمواقع الإيرانية، وشيوع اليأس من إمكانية صعود المنتخب الإيراني داخل أوساط الإيرانيين، في محاولة لرفع الروح المعنوية للمنتخب أولاً وعشاق الكرة ثانياً.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب