9 أبريل، 2024 2:40 م
Search
Close this search box.

بناءً على طلبه .. البرلمان يؤجل استجواب “جاسم” للأسبوع المقبل و”المالكي” يلوح بكشف الأسباب !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قررت رئاسة “مجلس النواب” العراقي، اليوم الثلاثاء، تأجيل استجواب رئيس شبكة الإعلام العراقي؛ “نبيل جاسم”، وذلك بطلب منه.

وقد قررت رئاسة “مجلس النواب”؛ تأجيل استجواب رئيس “الشبكة الإعلامية العراقية”؛ “نبيل جاسم”، للأسبوع المقبل.

وجاء تأجيل الاستجواب بناءً على الطلب المقدم من رئيس الشبكة؛ “نبيل جاسم”.

وكان عضو “اللجنة القانونية” النيابية بـ”البرلمان العراقي”؛ النائب “رائد المالكي”، قد أكد في وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، وجود ضغوطات سياسية للتدخل بعمل البرلمان وتأجيل جلسة استجواب رئيس شبكة الإعلام العراقي؛ “نبيل جاسم”، وفيما لوّح بإعلان أسماء هذه الجهات في وسائل الإعلام، أعرب عن استغرابه من: “إخفاء” خبر الاستجواب من أخبار ومواقع الشبكة.

وقال النائب “رائد المالكي”؛ خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان؛ إن: “استجواب رئيس شبكة الإعلام العراقي تم الإعلان عنه سابقًا بشكلٍ رسّمي وتم تقديم الاستجواب منذ أكثر (100 يوم)، واستنادًا للصلاحيات الدستورية والنظام الداخلي لمجلس النواب، وكان مؤيدًا بالوثائق القانونية”.

وأضاف أن: “تأخر الاستجواب طوال هذه المدة سبّبه تدخلات سياسية وضغوط في عهد الرئيس السابق لمجلس النواب؛ الذي تحدث معي بشكلٍ مباشر وتفهمت بعض الأمور بوقتها”، مؤكدًا إصراره واستمراره في استجواب رئيس “شبكة الإعلام العراقي”.

وتابع “المالكي”: “عدت مع بداية الفصل التشّريعي لإدراج طلب الاستجواب على جدول الأعمال، وتم تحديد موعد الاستجواب الذي بُلغّ به سابقًا رئيس شبكة الاعلام العراقي”، مؤكدًا: “نحن ماضون بالاستجواب سواء حصل اليوم أم حدث تأجيل”.

وبيّن أن: “رئيس شبكة الإعلام العراقي موجود في مبنى البرلمان؛ وحضر منذ الساعة التاسعة والنصف صباحًا، وقدم طلبًا لتأجيل طلب الاستجواب لمدة ثلاثة أسابيع، وتم النظر به من قبل الدائرة القانونية”، مبينًا أن: “الدائرة أبدت رأيها أنها أبلغت رئيس شبكة الإعلام العراقي بالاستجواب في 19/ 10/ 2023، وأن عذر رئيس الشبكة في الطلب المقدم أنه لم يكمل أجوبة الاستجواب”.

وأشار إلى: “أن الدائرة القانونية ترى أن المدة القانونية التي منحت رئيس شبكة الإعلام العراقي كافية، وأن الحُجة المطلوبة غير محددة وعامة، وقرار تأجيل الاستجواب إلى موعد آخر هو قرار مجلس النواب”.

وأكد “المالكي”: “التزامه بالدستور وتهيئة الوثائق والأسئلة كافة”، لافتًا إلى أنه في: “حال تأجيل الاستجواب بموافقة مجلس النواب، فإن التأجيل سيكون لأيام محدودة كأسبوع مثلاً، وليس مثل ما طلب رئيس الشبكة، وفي حال تأجيل الاستجواب ستتم إضافة أسئلة أخرى إلى الاستجواب”.

وأوضح أن” “طيلة المدة السابقة ولأكثر من ثلاثة أشهر تم ذكر موعد الاستجواب، والدائرة الإعلامية لمجلس النواب لم ترصد أي خبر عن الاستجواب في أخبار ومواقع التابعة لشبكة الإعلام العراقي، ولا يحق لرئيس الشبكة حجب الأخبار عن الملايين العراقيين”.

وحذر “المالكي” الجهات التي وصفها بأنها: “تُحاول عرقلة عمل مجلس النواب بعدم التدخل”، مبينًا أنه: “إذا استمرّت هذه الجهات بتدخلها سأقوم بذكرها عبر وسائل الإعلام، لأنها تُحاول عرقلة الدور الرقابي للبرلمان، وهناك ضغوط سياسية تتعرض له رئاسة البرلمان بشأن موضوع الاستجواب”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب