24 أبريل، 2024 10:41 ص
Search
Close this search box.

بمناسبة بداية فصل الشتاء .. 7 نصائح للحفاظ على صحتك من البرد !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

نستعد للدخول في فصل الشتاء كل عام بالأغطية والستائر والمفروشات التي تقينا الشعور بالبرد، ومع ذلك لا يسلم أحد من برد الشتاء، وما يرتبط به من أمراض؛ وأبرزها نزلات البرد والأنفلونزا، لذلك نقدم لك 7 نصائح للحفاظ على صحتك خلال الشتاء..

1 – أحرص على غسل يديك باستمرار..

نخشى خلال فصل الشتاء من التعرض للماء البارد، ما يجعلنا عرضة للإصابة بالعدوى، إذ يستخدم الأشخاص عادة أيديهم خلال العطس لمنع انتشار الرزاز، لكنهم عندما يغفلون عن غسل أيديهم من الوارد أن يلمس بعض الأدوات أو الأسطح ثم يأتي شخص آخر، غير مريض، يلمس نفس السطح، وبعد ذلك يضع يده على فمه أو أنفه لتنتقل له العدوى وتستمر الدائرة.

لذا ننصحك بضرورة الاهتمام بغسل يديك باستمرار لحماية نفسك من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى، لأن كثير منها ينتقل خلال المصافحة أو ملامسة الأسطح والأدوات غير النظيفة، وعلى الجانب الآخر، ينصح الأطباء بعدم لمس الفم أو الأنف دون غسل الأيدي.

2 – أحرص على الحركة باستمرار..

لا تستلم للكسل وأحرص على التحرك باستمرار، لأن الاعتياد على ممارسة النشاط البدني المعتدل من شأنه حماية الجسم من الأسقام، ولمحاربة الشعور بالبرد حاول استغلال حرارة جسمك عند القيام بأي نشاط، أو ممارسة رياضة الجري أو ركوب الدراجات أو التجديف، أو التنس وكرة القدم، كما يعتبر فصل الشتاء توقيت مناسب لإقامة مباراة “كرة قدم” مع أصدقاءك.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون البقاء لفترات طويلة في الشارع، فيمكنك ممارسة رياضات داخل صالات مثل “السباحة” أو “الباليه”، وفي المنزل مارس رياضة “اليوغا”، كل هذه خيارات يمكنك اختيار المناسب لك.

3 – عرض جسمك لأشعة الشمس..

تحتوي أشعة الشمس على مجموعة من الفيتامينات أبرزها (فيتامين. د)، لذلك من المهم التعرض لها ولو لفترات بسيطة، وإذا كانت المناطق التي تعيش بها كثيرة الغيوم ولا تتوفر بها أشعة الشمس؛ أحرص على تناول أقراص (فيتامين. د) من الصيدليات أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل؛ “السمك الأزرق، والبيض، ومنتجات الألبان”.

4 – أحرص على تهوية المنزل..

خلال فصل الشتاء نخشى كثيرًا من فتح النوافذ وترك الهواء الطلق يدخل منازلنا، خوفًا من البرودة، لكن ما يجب أن تعرفه هو أن الجراثيم والبكتريا تنمو في المناطق المغلقة التي لا تتعرض للتهوية الكافية، لذلك يجب أن تفتح النوافذ والستائر كل يوم بعد الإستيقاظ وقبل الخلود إلى النوم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

5 – تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة..

تتميز الفواكه في الشتاء بالتعدد والتنوع أكثر من أي فصل آخر، وهو ما يجعل أمامك الاختيارات كثيرة لتناول ما تشتهيه من أجل الحصول على المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها جسمك.

كذلك ينصح بالحرص على تناول السلطة والكرنبيات مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي، بالإضافة إلى الخرشوف والبازنغان والكوسة والفول.

6 – حافظ على روتين يومك..

يدفعنا برد الشتاء والدفء، الذي نشعر به تحت الأغطية، إلى النوم لساعات أطول، فتقل ساعات النشاط، وتتعطل أعمالنا، لذا يتطلب منك الأمر الكثير من الإصرار للحفاظ على روتين يومك، وينصح بالحرص على الذهاب إلى النوم والإستيقاظ في مواعيد ثابتة كل يوم.

ويستخدم الجسم الضوء الخارجي كي يتمكن من ضبط نشاطه، لذلك فإن الضوء الخافت يدعو إلى النوم، ووجود الغيوم في السماء يجعلنا نشعر بالتعب والإرهاق.

7 – أحرص على ترطيب بشرتك..

تتأثر البشرة بالبرد وقد يصيبها التقشف والجفاف، لذلك ينصح بالحرص على استخدام مرطبات للبشرة كل يوم صباحًا ومساءً، خاصة في فصل الشتاء، ويفضل اللجوء إلى المنتجات التي يدخل في تصنيعها مواد طبيعية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب