9 أبريل، 2024 10:44 م
Search
Close this search box.

بقيمة 4 مليارات دولار .. “التجارة الإيرانية” تؤكد تنفيذها لمشاريع ضخمة خلال 5 سنوات في العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلن المدير العام لمكتب غرب آسيا بـ”منظمة تنمية التجارة الإيرانية”، أن “إيران” نفذت طيلة السنوات الخمس الماضية؛ مشاريع خدمات فنية وهندسية في “العراق” بقيمة: (04) مليارات دولار.

المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الايرانية؛ “عبدالأمير ربيحاوي”، وفي حديثٍ له خلال اجتماع للناشطين في قطاع البناء والبُنى التحتية والفنية والهندسية وبناء المستشفيات في “إيران” تحت موضوع تنمية المشاركة في المشاريع العمرانية والبُنيّوية في “العراق”، قال: “منذ عام 2012، حظي موضوع نشاط الشركات الفنية والهندسية الإيرانية وحضورها في سوق العراق بنمو ملموس، ومنذ عام 2012 وحتى عام 2017، نفذت إيران مشاريع في العراق بقيمة قرابة: (04) مليارات دولار”.

وأضاف أنه: “وخلال هذه الفترة تم إنجاز المشاريع بتسّجيل: (41) شركة فنية وهندسية كبرى دولية إيرانية في العراق، والتي كان لديها فضلاً عن العراق سابقة في إنجاز المشاريع في دول أخرى، إلا أن العراق كانت له حصة الأسد من عدد شركات الخدمات الفنية الهندسية الإيرانية خلال السنوات الأخيرة، والقيّمة الأعلى في إنجاز المشاريع”.

“عبدالأمير ربيحاوي”؛ بيّن أنه: “من المؤسف أن تواجد إرهابيي (داعش) في فترة ما في العراق، تسّبب بمشكلات للشركات الفنية الهندسية الإيرانية، كما أن العراق واجه مشكلة في تسّديد مسّتحقات إيران”.

وأشار إلى أنه: “ورُغم جميع هذه المشكلات فإن الشركات الخدمية الفنية الهندسية الـ (41)؛ أنجزت قرابة: (88) مشروعًا بقيمة: (04) مليارات دولار في العراق، وقد تم إنجاز مشاريع مهمة جدًا في إقليم كُردستان العراق والحكومة المركزية، وتشمل أنواع السّدود والأنفاق والمصانع وأنواع محطات الطاقة”.

ولفت “ربيحاوي” إلى أهمية سوق “العراق” بالنسبة لـ”إيران”، معربًا عن أمله بأن تحل المشكلات عبر المفاوضات، وأن تتمكن الشركات الإيرانية من الحضور في مناقصات مختلف المشاريع في “العراق”.

المدير العام لمكتب غرب آسيا بـ”منظمة تنمية التجارة الإيرانية”، أشار إلى أن “العراق” بحاجة إلى: (2.5) مليون وحدة سكنية، وفي الوقت الحاضر لدى الشركات الإيرانية حضور جيد في “النجف وبغداد وكربلاء” وغيرها، حيث تُنجز مشاريع تفوق ألف وحدة سكنية، ورُغم ان هذه النشاطات في إطار المقاولة، لكنها توفر عائدات جيدة بالعُملة الصعبة لـ”إيران”، حسّب قوله.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب