21 سبتمبر، 2024 3:31 ص
Search
Close this search box.

بقصف مدن سكنية .. “هيومن رايتس” تعترف باستخدام إسرائيل لـ”الفوسفور الأبيض” في 17 بلدة جنوب لبنان !

بقصف مدن سكنية .. “هيومن رايتس” تعترف باستخدام إسرائيل لـ”الفوسفور الأبيض” في 17 بلدة جنوب لبنان !

وكالات- كتابات:

أعلنت منظمة (هيومن رايتس ووتش)، اليوم الأربعاء، أن القوات الإسرائيلية استخدمت “الفوسفور الأبيض”؛ في (17) بلدة بـ”جنوب لبنان”، منذ تشرين أول/أكتوبر 2023.

وبحسّب موقع؛ (روسيا اليوم)، أكدت المنظمة: “إسرائيل استخدمت (الفوسفور الأبيض) المتُّفجر جوًا (05) مرات بشكلٍ غير قانوني فوق مناطق سكنية بجنوب لبنان”.

وتابعت أن: “استخدام إسرائيل (الفوسفور الأبيض) على نطاقٍ واسع يبُرز الحاجة لقانون دولي أقوى بشأن الأسلحة الحارقة”.

وفي وقتٍ سابق؛ أعرب منُّسق الاتصالات الاستراتيجية في “مجلس الأمن القومي”؛ بـ”البيت الأبيض”، عن قلق “واشنطن” إزاء المعلومات المتعلقة باستخدام “إسرائيل” لذخائر (الفسفور الأبيض) الأميركية في “لبنان”، على خلفية تقرير لصحيفة (واشنطن بوست)، بأن “إسرائيل” استخدمت هذه الذخائر في أثناء الهجمات على “جنوب لبنان”؛ في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

والجدير ذكره؛ أن الجيش الإسرائيلي يستخدم ذخائر (الفسفور الأبيض) ضد العديد من الأهداف المدنية في “قطاع غزة” أيضًا منذ انطلاق حربه في السابع من تشرين أول/أكتوبر 2023، ولفت العديد من التقارير الصحافية النظر إلى ذلك، إلا أن الإدارة الأميركية تتجاهل بشكلٍ كامل هذه البيانات.

واتهمت “وزارة الخارجية” الفلسطينية؛ “إسرائيل” باستخدام ذخائر (الفوسفور الأبيض) و(الذخائر العنقودية) في “قطاع غزة”، وقال وزير العدل؛ “محمد الشلالدة”، إن “فلسطين” تُطالب “المحكمة الجنائية الدولية”؛ بالنظر في مسألة استخدام “إسرائيل” للأسلحة المحظورة في قصف القطاع.

وفي الوقت نفسه؛ قال الممثل الرسّمي للأمين العام للأمم المتحدة؛ “ستيفان دوغاريك”، في مؤتمر صحافي في “نيويورك”؛ يوم 13 تشرين أول/أكتوبر، إن المنظمة: “ليس لديها دليل على استخدام إسرائيل لـ (الفسفور الأبيض)”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة