7 أبريل، 2024 6:44 م
Search
Close this search box.

بـ 5 مواقع .. “ذي قار” تنتظر 6 بعثات عالمية للتنقيب عن آثارها !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشفت “مفتشية آثار ذي قار”، اليوم السبت، عن قرب وصول: (06) بعثات تنقيب عالمية إلى المناطق الأثرية في المحافظة؛ التي تقع إلى الجنوب من “العراق”.

وقال مدير المفتشية؛ “شامل الرميض”، لوسائل إعلام محلية، أن: “محافظة ذي قار ستشهد اعتبارًا من نهاية الشهر الحالي، ولغاية مطلع الشهر المقبل، وصول: (06) بعثات تنقيب عالمية إلى المناطق الأثرية في المحافظة لغرض إكمال ما تم البدء به من قبل هذه البعثات في وقتٍ سابق”.

وأوضح أن: “البعثات التنقيبّية تحمل جنسيات إيطالية وفرنسية وأميركية وبريطانية”، لافتًا إلى أن: “أبرز المواقع التي سيتم التنقيب فيها: أريدو، وتل زرغل، ولگش، ولارسا، وگرسو في مناطق وسط وشمالي ذي قار”.

وتضم “ذي قار”؛ نحو: (1200) موقع أثري يعود معظمها إلى عصر فجر السّلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي.

وتُعد المحافظة من أغنى المدن بالآثار الأثرية المهمة؛ إذ تضم بيت “النبي إبراهيم” و”زقورة أور” التاريخية، فضلاً عن “المقبرة الملكية” و”قصر شولكي” و”معبد دب لال ماخ”؛ الذي يُعد أقدم محكمة في التاريخ.

وتعرضت آثار “العراق” إلى عملية نهب وسرقات بعد العام 2003، وكذلك بعد اجتياح تنظيم (داعش) لعدد من مدن “العراق”؛ في أواسط العام 2014، واستغل بيع الآثار لتمويل عناصره.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب