16 سبتمبر، 2024 10:27 م
Search
Close this search box.

بـ 12 فيلمًا جديدًا .. “بغداد” تحتضن أولى دورات المهرجان السينمائي الدولي للكُرد الفيليين !

بـ 12 فيلمًا جديدًا .. “بغداد” تحتضن أولى دورات المهرجان السينمائي الدولي للكُرد الفيليين !

وكالات- كتابات:

كشف المخرج الكُردي؛ “إياد جبار”، اليوم الخميس، عن إقامة مهرجان (جينوسايد) الكُرد الفيليين السينمائي الدولي الأول؛ في نهاية شهر تشرين ثان/نوفمبر المقبل في العاصمة؛ “بغداد”.

وقال المخرج؛ “إياد جبار”، ورئيس المهرجان، في تصريحات صحافية؛ إن المهرجان يهدف إلى توثيق الإبادة والمعاناة التي تعرض لها “الكُرد الفيليون” عن طريق السينما، والأفلام الوثائقية التي توثق حجم الكارثة التي مروا بها، والتي لا يعرفها الكثيرون لغاية الآن.

وبيّن رئيس المهرجان أن المهرجان سيُنتج في دورته الأولى: (12) فيلمًا حديثًا ما بين التسجيلي والروائي القصير والأنميشن، خاص بـ”الكُرد الفيليين”.

وأضاف “جبار” أن العمل على إقامة هذا المهرجان جارٍ منذ أربعة أعوام، وسنُحاول من خلاله إنتاج وثائق سينمائية تؤكد الإبادة التي تعرض لها “الكُرد الفيليون” عبر العصور.

وتابع بالقول: “قررنا إقامة هذا المهرجان ليكن وثيقة تصل للعالم للتعريف بتلك المعاناة التي مرت بها هذه الشريحة من المجتمع، وكذلك لأهمية السينما ورسالتها العالمية قررنا أن نستثمرها في نصرة أبناء البلد”.

وشّرع نظام (البعث)؛ في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن المنصرم، بحملة كبيرة لتهجير “الكُرد الفيليين”، وسّحب الجنسية العراقية منهم ومصادرة ممتلكاتهم وأموالهم المنقولة وغير المنقولة.

كما تعرض “الكُرد الفيليون” للتسّفير والتهجير والاعتقال والقتل إبان حكم الرئيس الأسبق؛ “أحمد حسن البكر”، في عامي 1970 و1975، ومن بعده نظام “صدام حسين” في 1980، ويرى مؤرخون أن التهجير جاء بسبب انتماءاتهم المذهبية والقومية.

وأصدرت “محكمة الجنايات العُليا” حكمها؛ في العام 2010، بشأن جرائم التهجير والتغييب ومصادرة حقوق “الكُرد الفيليين” وعّدها من جرائم الإبادة الجماعية.

وأصدرت الحكومة العراقية؛ في الثامن من كانون أول/ديسمبر 2010، قرارًا تعهدت بموجبه بإزالة الآثار السيئة لاستهداف “الكُرد الفيليين” فيما أعقبه قرار من “مجلس النواب”؛ في الأول من آب/أغسطس من العام 2010، عد بموجبه عملية التهجير والتغييب القسّري للفيليين جريمة إبادة جماعية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة