9 أبريل، 2024 5:21 ص
Search
Close this search box.

بغداد تنتظر من واشنظن تسليمها اولى دفعات مقاتلات أف 16 في اذار المقبل

Facebook
Twitter
LinkedIn

ينتظر العراق من الولايات المتحدة الاميركية ان تسلمه الدفعة الاولى من مقاتلات الاف-16 التي تشمل 18 طائرة في اذار/مارس المقبل وفقا لاتفاقية بين البلدين، حسبما اعلن المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي الخميس. وقال علي الموسوي لوكالة فرانس برس ان “العراق ينتظر تسلم الوجبة الاولى من الطائرات المقاتلة طراز اف-16 في اذار/مارس 2013”.
واضاف انه “وفقا للاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة الاميركية ستصل الوجبة الاولى وعددها 18 طائرة في اذار/مارس” من العام القادم.
وقال الموسوي في ايلول/سبتمبر 2011 ان “العراق وقع مع واشنطن اتفاقا لشراء 36 طائرة مقاتلة طراز اف-16”. واضاف ان “هذا الاتفاق الذي تم دفع بعض مبالغه هو مبدئيا لشراء 18 طائرة كمرحلة اولى”.
لكن مسؤولون اميركيون قالوا خلال زيارة رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي بغداد، اول امس الثلاثاء، ان العراق يتسلم في ايلول/سبتمبر 2014 اول دفعة من المقاتلات الاميركية اف-16.
وحسب هؤلاء المسؤولين الذي فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، فان الولايات المتحدة وافقت حتى الان على بيع العراق بقيمة 12 مليار دولار اسلحة وعقود تدريب بينها 36 مقاتلة من طراز اف-16.
ويجري تدريب طيارين عراقيين بالفعل على تلك الطائرات في الولايات المتحدة.
وقد ينتهون من التدريب قبل تسليم الدفعة الاولى من تلك الطائرات الى بغداد، حسبما افاد روس هاندي قائد القوة الجوية الاميركية، في وقت سابق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب