23 سبتمبر، 2024 12:25 م
Search
Close this search box.

“بغداد” تقترب من الاختناق .. 8 ملايين سيارة في 2024 تنتج 60% من الانبعاثات الملوثة للهواء !

“بغداد” تقترب من الاختناق .. 8 ملايين سيارة في 2024 تنتج 60% من الانبعاثات الملوثة للهواء !

وكالات- كتابات:

أكد مركز حقوقي عراقي، اليوم الخميس، أن انبعاثات عوادم المركبات تشُّكل نسّبة أكثر من: (60) بالمئة من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في العاصمة؛ “بغداد”، حيث تتكون من الملوثات الغازية والدقائقية الناتجة عن محركات الاحتراق الداخلي العاملة بـ”البنزين والكازاويل”.

وقال رئيس المركز (الاستراتيجي) لحقوق الإنسان؛ “فاضل الغراوي”، في تصريح صحافي؛ أن “العراق” احتل المرتبة: (55) في معدلات ملكية السيارات في العالم بناءً على نسّبة السيارات المسُّتخدمة لكل: (1000) شخص، كما وجاء بالمرتبة: (20) من أصل: (63) دولة بنسّبة النمو التي تبلغ: (4%) سنويًا.

وجاءت “نيوزيلندا” بالمرتبة الأولى بمعدل الملكية بواقع: (869) عجلة لكل ألف نسّمة، فيما جاءت “باكستان” بالمرتبة الأخيرة بواقع: (20) عجلة لكل ألف نسّمة.

واضاف “الغراوي”؛ أن عدد السيارات في “العراق” ارتفع  ليصل إلى: (08) ملايين سيارة في عام 2024. حيث سجل ارتفاع بنسّبة: (1.9) بالمئة أي بحدود سيارة واحدة لكل: (5.55) شخص، مقارنة بعام 2023 الذي بلغت نسّبته: (1.8%) عن سنة 2022.

وأكد “الغراوي”؛ أن من المتوقع ان تبلغ أعداد السيارات في “العراق”؛ بحلول 2030، أكثر من: (10) ملايين سيارة، مشيرًا إلى أن ارتفاع عدد السيارات سيؤدي إلى الضغط على البُنى التحتية للطرق والجسّور إضافة إلى الكُّلف الكبيرة لاستيراد.

وأضاف “الغراوي”؛ إن نسّبة انبعاثات السيارات في “العراق” تزداد خطورتها على الصحة العامة بسبب انبعاثات أكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت المسُّببة لمختلف الأمراض التنفسية، إضافة إلى التأثير المسّرطن للملوثات الهيدروكربونية المتطايرة والجسّيمات ذات الحجم المتناهي في الصغر: (اقل من 2.5 مايكرون).

“الغراوي” طالب الحكومة بوضع سقف لأعداد المركبات بما ينُاسب الطاقة الاستيعابية للطرق، وكذلك إنشاء منظومة حديثة للنقل الجماعي تعتمد على الطاقات المتجُّددة، وتجسد مفاهيم التنمية المسّتدامة والمدن الذكية بكل تفاصيلها المعتمدة على الغازات الصديقة للبيئة، وتقليل استيراد السيارات التي تعمل بالبنزين والغاز لتاثيراتها الخطيرة على البيئة وصحة الإنسان.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة