15 مارس، 2024 2:14 ص
Search
Close this search box.

بغداد : السجن مدى الحياة لامريكي من اصل فلسطيني لتمويله عمليات ارهابية

Facebook
Twitter
LinkedIn

قضت محكمة عراقية بسجن أمريكي مدى الحياة بعد إدانته بالارتباط بتنظيم القاعدة ..فيما حكمت محكمة الجنايات الدولية العليا في لاهاي على اكبر تاجر هولندي بالسجن 17 عاماً وغرامة مليون يورو بتهمة المشاركة وبيع المواد الكيمياوية لرئيس النظام السابق صدام حسين . 
وطبقا لنسخة من الحكم نشرتها وزارة الداخلية العراقية اليوم اعتقل عمر رشاد خليل وهو من أصل فلسطيني عام 2010 واتهم بالمساعدة في تمويل وتنفيذ “عمليات ارهابية” داخل العراق.
وجاء في الحكم أن خليل وهو في الخمسينات من العمر يعمل مهندسا ويكنى بأبي محمد. وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكمها بحق خليل أمس. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين عراقيين للتعليق.
والعراق موطن للعديد من الجماعات السنية المتمردة من بينها دولة العراق الاسلامية الفرع المحلي لتنظيم القاعدة التي ما زالت تنفذ هجمات في أنحاء البلاد بعد انسحاب القوات الأمريكية في ديسمبر كانون الأول الماضي.
وكان الاسلاميون وغالبيتهم من دول عربية أخرى قد تدفقوا على العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 للقتال ضد الوجود الأجنبي. (اعداد أحمد حسن للنشرة العربية

ومن جهة اخرى حكمت محكمة الجنايات الدولية العليا في لاهاي بهولندا، على فرانس فان انرات اكبر تاجر هولندي بالسجن 17 عاماً وغرامة مليون يورو، وذلك بتهمة المشاركة وبيع المواد الكيمياوية لرئيس النظام السابق صدام حسين .
ووفقاً للأدلة والوثائق التي بحوزة المحكمة فإن التاجر الهولندي المذكور قد باع في السنوات ما بين 1984- 1988 الغاز الكيمياوي ومادة الخردل السامة للنظام العراقي البائد والتي استخدمها في قصف مدينة حلبجة.
يذكر أن رجل الاعمال الهولندي فرانس فان أنرات 63 عاماً، قد مد نظام صدام حسين بمواد كيميائية استخدمت في قتل خمسة آلاف كردي في مدينة حلبجة العام 1988.
وجاء في الاتهام ان فان انرات كان على علم بأن مادة ثيوديجليكول يمكن تحضير غاز الخردل منها وهو الغاز الذي كان استخدمه النظام البائد في قتل الكرد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب