6 مارس، 2024 11:17 م
Search
Close this search box.

بعيدا عن التعصب والطائفية .. الاعلان عن تأسيس المنتدى الثقافي العراقي بالقاهرة

Facebook
Twitter
LinkedIn

 “الإنسانية هي وطن الجميع والثقافة هي اللغة المشتركة بين الشعوب” بهذه الشعار الخالي من التعصب والمؤكد للانتماء المحلي وبروح ثقافية عالية المستوى وبعد جهود طويلة الأمد بذلها الكاتب والروائي العراقي خضير ميري “المقيم في القاهرة “من اجل أن يحضى بخيمة للإبداع العراقي وسقف بسيط يساعده على الاستمرار في تمثيل الثقافة العراقية لنفسها على ارض مصر فقد اطلق ميري بيان تأسيس المنتدى الثقافي العراقي .

وياتي المنتدى الثقافي العراقي ليكون منبرا حرا للتعبيرعن الثقافة العراقية في القاهرة وما تحتاجه من رعاية وتواصل وتفاعل مع نظيراتها من الثقافات العربية والأفريقية والعالمية والثقافات الخاصة بالأقليات والجماعات البشرية كافة في ضوء اعتبار الثقافة هي الرسالة الأمثل للتعريف بهوية المثقف العراقي دون أن يسبقها إي انتماء طائفي أو قومي أوعرقي وبالتالي فان المنتدى الثقافي العراقي سيكون الحاضنة الأمثل في تحقيق التواصل الثقافي وإقامة الفعاليات الثقافية والنشاطات والمهرجانات في كافة الآداب والعلوم الإنسانية والفلسفة والفنون السمعية والبصرية والعمل على تذليل الصعوبات في رفد وتموين المشاريع الثقافية “غير الربحية” وصناعة الكتاب والفلم السينمائي وتنظيم المعارض التشكيلية.

كما سيهتم المنتدى بثقافة اللاجئين من جميع الجنسيات والجاليات العربية والعراقية المقيمة في القاهرة والعمل على الاحتفاء بالشخصيات الثقافية العالمية والعربية والإفريقية والعراقية وتكريمها والتعريف بها ضمن مشروع التبادل الثقافي وحوار الحضارات والتجسير المعرفي والثقافي بين الشعوب والجماعات البشرية وذلك وفقا لما تضمنه برامج حقوق الإنسان وحق الشعوب في التعبير عن نفسها أينما كانت .

ويسعى المنتدى الى تقديم  صورة ايجابية ومشرقة عن دور الثقافة في تحقيق استقلاليتها وحيادها عن كل انتماء سياسي أو نظرة ضيقة مذهبية كانت أو شوفونية أو عرقية متهافتة . ومن المؤمل أن يعقد المنتدى أول لقاء ثقافي له في القاهرة خلال الأيام القليلة الممقبلة. 

يذكرأن خضير ميري كاتب معروف في الاوساط الثقافية العراقية والعربية وله مؤلفات عديدة وسبق له أن عانى من الاضطهاد والسجن والاعتقال وكان نصيرا للمرضى النفسيين والعقلين والمهشمين من طبقات المجتمع بعد أن عانى هو شخصيا من مرارة القمع والحجز الصحي لسنوات غير قليلة من حياته وكتب الكثير من إعماله عن هذه الفترة . وهو حاصل على عضوية اتحاد الكتاب والأدباء في العراق والجمعية الفلسفية العراقية واتحاد كتاب مصر اضافة الى آتليه القاهرة “جمعية الفنانين والكتاب في القاهرة”.

وشغل ميري رئاسة تحرير جريدة الاستقلال العراقية بعد عام 2003 واشرف على تحرير الصفحة الثقافية لجريدة الصباح الحكومية العراقية أكثر من مرة وهو كاتب عمود يومي في جريدة الدستور العراقية وله أكثر من عشرين كتابا في الرواية والفلسفة والشعر والقصة ويعد من الفلاسفة الشباب ومن الكتاب المعروفين في أدب ما بعد الحداثة .

وقد جاء تأسيس المنتدى الثقافي العراقي في القاهرة بعد أن بدأت “جمعية دجلة” وهي جمعية مستقلة وغير سياسية من جمعيات المجتمع المدني نشاطها وهي تعمل تحت خيمة منظمة ” تضامن “الخاصة بالمجلس المصري متعدد الثقافات لللاجئين وهي ” شبكة مستقلة وغير سياسية من جمعيات المجتمع المدني تعمل من اجل تحقيق الرفاهية للمهمشين من اللاجئين حيث ان مصطلح “اللاجئين” يشير إلى التعريف الوارد في اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 المتعلق بوضع اللاجئين وبروتوكو عامل 1967 وكذلك اللاجئين الذين يدخلون تحت تعريف منظمة الوحدة الأفريقية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب