19 أبريل، 2024 3:48 م
Search
Close this search box.

بعد 4 ساعات من مناقشة التفاصيل بغداد تتفق مع طهران على تسديد ديونها لإيران

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

دون أرقام تكشف حجمها أو تفاصيل توضح خطة تسديدها أو بيانات عن تواريخ زمنية لها، وقع العراق وإيران اتفاقية لتسديد الديون العراقية إلى إيران.

ووفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء 6 شباط / فبراير 2019، فإن التوقيع جرى في بغداد خلال اجتماع بين محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ونظيره الإيراني عبد الناصر همتي.

محافظ البنك المركزي الإيراني قال بعد توقيع الاتفاق إن لديه ثقة حول الوصول إلى النتائج المطلوبة من خلال التعاون مع الحكومة العراقية والمتابعة السريعة للعلاقات الاقتصادية وإيجاد القناة المالية اللازمة.

الاتفاق الذي وقع بعد اجتماع دام 4 ساعات بين الجانبين شهد التوصل إلى آلية تسديد بغداد الديون إلى طهران والناتجة عن صادرات الغاز والكهرباء الإيراني إلى العراق.

عبد الناصر همتي أعرب عقب التوقيع، عن أمله برفع مستوى العلاقات المالية بين البلدين، معلنا أن العراق هو أكبر شريك تجاري لإيران وأن استمرار هذه العلاقات بين بغداد وطهران يتطلب تعزيز العلاقات المصرفية بينهما.

في المقابل قال العلاق، إن البنك المركزي العراقي يبذل قصارى جهده لتذليل أي عقبات أمام التعاون المصرفي والمالي والاقتصادي بين العراق وإيران.

تأتي تلك التحركات الإيرانية من أجل ضمان توريد المستحقات المالية لدى العراق أولا بأول؛ لتقليل خسائر وأثار العقوبات الأمريكية المفروضة عليها ولضمان مورد مالي يدعم ويعزز أسواق سعر الصرف في إيران.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب