20 مايو، 2024 2:50 ص
Search
Close this search box.

بعد 144 واقعة قصف إيراني .. “ملا بختيار” يعتبر زيارة بارزاني تاريخية أذابت الجليد بين أربيل وطهران !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أثنّى السياسي الكُردي المخضرم؛ “ملا بختيار”، اليوم الخميس، على الزيارة الرسّمية التي أجراها رئيس إقليم كُردستان العراق؛ “نيجيرفان بارزاني”، مؤخرًا إلى “إيران”، واصفًا إياها بأنها نجحت في: “إذّابة الجليد بين أربيل وطهران”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال افتتاح مؤتمر منصة (القطعية)؛ الذي انطلقت فعالياتها بمحافظة “السليمانية”، بحضورٍ واسع من قبل شخصيات سياسية وأكاديمية واجتماعية.

وقال “ملا بختيار” في كلمته، إن المشاكل بين “أربيل” و”طهران” كبيرة؛ حيث قصفت “إيران” عاصمة “إقليم كُردستان”: (144) مرة بالصواريخ، معتبرًا في الوقت ذاته زيارة رئيس “إقليم كُردستان” الأخيرة إلى “إيران” أنها: “تاريخية ونجحت في إذابة الجليد بين أربيل وطهران”.

وأشار إلى حديث الرئيس؛ “نيجيرفان بارزاني”، عن الزيارة، وإلى تطرقه: بـ”بوجود إرادة جيدة في طهران لحل المشاكل مع إقليم كُردستان”.

كما أكد السياسي الكُردي أن تجربة “إقليم كُردستان” باتت جزءًا من المعادلة السياسية في المنطقة والعالم بأسّره، وأن أوضاع الكُرد في “العراق” لم تُعد كما كانت عليه في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن المنصرم.

وقال إن: حجم التبادل التجاري من قبل “إيران” و”تركيا” مع “إقليم كُردستان” و”العراق” كافة يصل إلى: (50) مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن: “هذا رقم لا يُستهان به”.

واستطرد “ملا بختيار”، إن العالم بأسّره يتجه أنظاره اليوم إلى “النفط والغاز” في “إقليم كُردستان”، مشيرًا إلى أنه من السهولة بمكان إيصال “غاز كُردستان” إلى “أوروبا”؛ كما هو الحال في تصدير “النفط” عبر ميناء “جيهان” التركي.

ومضى بالقول إن تصدير “الغاز” سيّحل المشاكل الاقتصادية التي تواجه الإقليم، منوهًا إلى أن المشكلة التي تواجه العالم بالوقت الراهن هي الماء والغاز؛ حيث لم تُعد هناك مشكلة بشأن النفط كما كانت عليه في السابق.

السياسي الكُردي المخضرم قال أيضًا، إن لـ”إقليم كُردستان” دور مهم للغاية في المنطقة لما تمتلكه من “غاز طبيعي” ووفرة من “المياه العذبة”.

وتابع “ملا بختيار” القول، إن اجتماع المرشد الإيراني؛ آية الله “علي خامنئي”، مع الرئيس؛ “نيجيرفان بارزاني”: “مهم جدًا” على الصّعيد الداخلي والخارجي، مؤكدًا أن اللقاءات والاجتماعات التي أجراها رئيس الإقليم تمُّهد لحل الخلافات والقضايا العالقة بين “أربيل” و”بغداد”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب