23 أبريل، 2024 9:52 ص
Search
Close this search box.

بعد هجوم العشرة صواريخ على عين الأسد .. جنرال أمريكي يلوح باقتتال داخلي بين الميلشيات

Facebook
Twitter
LinkedIn

في أول تصريح من نوعه في خضم الهجمات التي تتعرض لها مواقع تضم عسكريين أمريكيين في العراق قال اللفتنانت جنرال بول كالفيرت ، قائد القوات الأمريكية في سوريا المجاورة إن الميلشيات المسلحة في العراق تهدد بجر البلاد لحرب بالوكالة وسوف تحبط كل خطط الحكومة العراقية للسيطرة على الوضع في البلاد. وأضاف الجنرال الأمريكي أن هناك مخاوف من أن تظهر مقدمات لحرب داخلية أو اقتتال داخلي بين الميلشيات المسلحة بالنظر إلى أن الحكومة في البلاد لا تملك سيطرة تذكر عليها، كما أن هناك دلائل متزايد على أن إيران لها سيطرة كبيرة على عدد لا يستهان به من الميلشيات التي تنطوي تحت راية قوات الحشد الشعبي، في إشارة إلى ما قاله في هذا الصدد الجنرال في مشاة البحرية فرانك ماكنزي في وقت سابق والذي قال إن إيران هى صاحبة اليد الطولى على معظم الميلشيات الشيعية في العراق. ولكن هذه هي أول مرة يلوح فيها جنرال أمريكي بمثل هذه المكانة باحتمال نشوب اقتتال داخلي داخل ميشيات تنطوي تحت راية الحشد الشعبي أو بعضها موالي لإيران

جاء تصريح الجنرال الأمريكي بعد ساعات من تجدد الهجوم على قواعد أمريكية في العراق بعد أن أطلق مقاتلون في ميلشيات مسلحة قد تكون موالية لإيران عشرة صواريخ على قاعدة عين الأسد التي تستضيف قوات أمريكية.

وأكدت المصادر أن 10 صواريخ سقطت على قاعدة عين الأسد الجوية في العراق والتي تستضيف قوات أميركية وقوات من التحالف الدولي. وأشار مصدر أمني إلى أن الصواريخ التي استهدفت قاعدة عين الأسد انطلقت من منطقة البيادر وهي منطقة زراعية تقع على الطريق العام بين هيت والبغدادي. وقال المتحدث باسم التحالف الدولي في العراق واين ماروتو في تغريدة: “استهدفت عشرة صواريخ قاعدة عسكرية عراقية هي قاعدة عين الأسد التي تضم قوات من التحالف في 3 مارس 2021 قرابة الساعة 7:20”. ويتمركز في قاعدة عين الأسد الجوية العراقية أكثر من 2000 جندي أميركي . وهذا أول هجوم منذ أن ضربت الولايات المتحدة أهدافا تابعة لميليشيات متحالفة مع إيران على طول الحدود العراقية-السورية الأسبوع الماضي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب