9 مارس، 2024 5:57 م
Search
Close this search box.

بعد قضية أميني “إيران واير” يرصد .. الجدول الزمني لكوارث قوافل الإرشاد في “طهران” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – د. محمد بناية :

رغم خسارة عدد من النساء المعتقلات على خلفية الحجاب أو الموضوعات المشابهة، أرواحهن أثناء الاستجواب أو في مراكز احتجاز وتوقيف “لجان الثورة الإسلامية”، إلا أن الكثير من هذه الحالات لم تحظى بصدى محلي وعالمي كما في حالة “مهسا أميني”.

وكاحتجاج على أحدث عمليات “القتل الحكومي”؛ تجمع عدد من المعترضين أمام مستشفى “كسرى” وهتفوا بشعار: “دورية الإرشاد دورية القتل”، وفي تقرير أعده “إحسان مهرابي”؛ ونشره موقع (إيران واير)؛ يُقدم جدول زمني عن اعتداء عناصر “دوريات الإرشاد” على النساء بالضرب والقتل.

“زهرا بني يعقوب” أولى ضحايا دوريات “الأخلاق” المعروفين..

كانت “زهرا” طبيبة تُقيم في “طهران”؛ بعد أن أمضت فترة مشروعها الطبي في محافظة “همدان”، وقد تعرضت للاعتقال بواسطة “ضباط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”؛ عام 2007م، حين كانت تتنزه مع خطيبها بإحدى حدائق مدينة “همدان”.

وبعد يومين من الاعتقال أعلن المسؤولون عن مقر الاحتجاز انتحارها. لكن أسرة الفقيدة تنفي احتمال الانتحار؛ حيث أكد والدها وجود كدمات على الساق وأعلى الفخذ.

ووفق الأسرة فقد أجرت “زهرا” اتصالًا هاتفيًا بشقيقها قبل إعلان نبأ الوفاة بمدة: 15 دقيقة، ولم يشتمل الحديث على أي مؤشر على رغبة في الانتحار.

سلوك دورية الإرشاد الدامي مع مواطنة..

نجحت بعض المعتقلات بواسطة دوريات الإرشاد في الفرار من الضباط. ففي العام 2008م؛ شاهد بعض مراسلي صحيفة (اعتماد ملي) الإيرانية، تعرض إحدى السيدات المعتقلات إلى الضرب حتى غطت الدماء رأسها ووجها بعد إمتناعها عن ركوب سيارة الدورية.

لكن هذه السيدة نجحت بعد تدخل المواطنين والزحام الشديد في الفرار من قبضة الضباط.

مواجهات بين ضباط دورية الإرشاد وحرس جامعة الفن..

في العام 2014م؛ اندلعت مواجهات حادة بين ضباط دوريات الإرشاد وحرس “جامعة الفن” في “طهران”، بعد أن حاول ضباط دورية الإرشاد دخول مقر الجامعة بحثًا عن إحدى الطالبات، وفي أعقاب ذلك حاولت قوات الأمن دخول فضاء الجامعة ما أدى إلى صدام مع حرس الجامعة.

بعد ذلك وعد “تقي أفرند”؛ رئيس شرطة الأخلاق في “طهران” بتقصي الموضوع وقدم اعتذار إلى رئيس “جامعة الفن”.

الاعتداء بالضرب على إحدى الفتيات..

لقي فيديو اعتداء ضباط دورية الإرشاد بالضرب على إحدة الفتيات صدًا واسعًا وأثار ردود فعل عدد من المسؤولين.

وبعد نشر الفيديو كشفت المحامية؛ “نسرين ستوده”، عن اعتقال السيدة “مينو حسن آبادي”، البالغة من العمر: (48 عامًا)، بعد اعتراضها اعتداء ضباط “دورية الإرشاد” بالضرب على إحدى الفتيات بشكلٍ وحشي.

ورغم أن وزير الداخلية آنذاك؛ وجه بتقديم تقرير شامل ووافي، لكن “حسين رحيمي”؛ رئيس شرطة طهران آنذاك، دفاع عن ضباط دورية الإرشاد وقال: “سوف ندافع عن ضباطنا بكل قوة”.

ربط فتاة جامعية بسيارة الإرشاد..

في العام 2018م؛ انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو عن وقوف إحدى طالبات جامعة “آزاد”؛ أمام سيارة دورية الإرشاد وربطت نفسها بالسيارة التي لم تتوقف عن التحرك رغم ذلك.

لكن بالنهاية قرر السائق التوقف. وقد أعلن قائد قوات شرطة طهران أن السائق أوقف السيارة فور وقوف الطالبة أمام سيارة الدورية.

اعتقال بسبب اللعب بالماء..

أثار فيديو إلقاء إحدى الفتيات في سيارة دورية الإرشاد بشكل وحشي؛ ردود فعل غاضبة. ووفق رواية ضباط الشرطة، فقد تم إلقاء القبض على عدد: 05 فتيات وشاب بسبب اللعب بالماء في إحدى الحدائق.

وفي الفيديو ظهر ضباط الدورية يُحاولون ادخال إحدى الفتيات بقوة داخل السيارة، وأنهم اعتدوا عليها بالضرب والإهانة داخل السيارة نتيجة المقاومة. وبعد ذلك أعلن قائد قوات شرطة طهران إقالة الضباط المتورطين في الحادث.

هذا بخلاف العديد من الحالات الأخرى، والتي كان آخرها اعتقال “مهسا أمينى”؛ التي تبلغ من العمر: (22 عامًا) أثناء زيارة ترفيهية إلى “طهران” بصحبة الأسرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب