9 أبريل، 2024 3:42 م
Search
Close this search box.

بعد فوز “ستريكلاند” بـ”نوبل للفيزياء” .. خمس نساء تجاهلتهن الأكاديمية السويدية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

بعد أن حصلت الفيزيائية، “دونا ستريكلاند”، البالغة من العمر 55 عامًا، على “جائزة نوبل للفيزياء”، لطريقتها في توليد نبضات بصرية عالية الكثافة وقصيرة للغاية. والتي مهدت الطريق لأشعة “الليزر” الأقصر والأكثر كثافة على الإطلاق. ويستخدم أسلوبها، الذي يطلق عليه “تضخيم النبضات المتقطعة”، الآن في معالجة بـ”الليزر”، ويمكّن الأطباء من إجراء ملايين جراحات العين بـ”الليزر” التصحيحية كل عام.

وأشارت صحيفة (الغارديان) البريطانية إلى أن “ستريكلاند” تًعد أول امرأة تفوز بـ”نوبل في الفيزياء”، منذ أن تم تكريم، “ماريا غوبرت”، في آيار/مايو عام 1963، وبالتالي تصبح “ستريكلاند” ثالث امرأة في التاريخ تفوز بـ”جائزة نوبل في الفيزياء”، والفائزة الوحيدة في “الفيزياء الحية”.

يمثل فوز “ستريكلاند”، بجائزة “نوبل للفيزياء”، انتصار حقيقي للإناث الآخريات اللواتي حققن نجاحًا كبيرًا في مجال “الفيزياء” وتم تجاهلهن من قِبل “الأكاديمية السويدية”؛ المانحة لـ”جائزة نوبل” المرموقة.

وكانت “ستريكلاند” قد حصلت على الجائزة بالإشتراك مع “آرثر أشكين” و”غيرارد مورو”؛ لعملهما على “أشعة الليزر عالية الكثافة”. وهي المرة الأولى منذ 55 عامًا التي تفوز فيها امرأة بهذه الجائزة المرموقة.

في السطور التالية.. نتعرف على خمس فيزيائيات رائدات آخريات يستحقن الجائزة عن جدارة وإقتدار…

غوسلين بيل بورنيل”..

إبتكرت الطالبة، “غوسلين بيل”، أول “نجوم نابضة” في عام 1967، عندما كانت طالبة دكتوراه في “جامعة كامبريدغ”. لكن “جائزة نوبل”؛ التي اعترفت بهذا الإكتشاف التاريخي، في عام 1974، ذهبت إلى مشرفها، “أنتوني هيويش”.

وقد منحت مؤخرًا جائزة إختراع، بقيمة 2.3 مليون جنيه إسترليني، تبرعت بها لمساعدة الطلاب غير الممثلين، وقالت مازحة إلى صحيفة (الغارديان): “أشعر بأنني قد حققت أداءً جيدًا من عدم الحصول على جائزة نوبل”.

لين هاو”..

تشتهر “هاو” بقيادة فريق البحث في “جامعة هارفارد”، في عام 1999، والتي تمكنت من إبطاء شعاع من الضوء، قبل أن تتمكن من إيقافه بالكامل، في عام 2001.

وفي كثير من الأحيان تتصدر قوائم التنبؤ بـ”جائزة نوبل”، هل يمكن أن يكون عام 2019 عام “هاو” ؟.

فيرا روبن”..

ساعدت اكتشافات “روبن”، عن معدلات دوران المجرات، إلى نشوء نظرية “المادة السوداء” أو “غير المرئية”، وفتحت مجال جديد لعلم الفلك.

توفيت في عام 2016، دون اعتراف من اللجنة بدورها في “عالم الفيزياء”.

وكانت قد حققت، “روبن”، نجاحًا واسعًا في حياتها المهنية بفضل أبحاثها التي جعلتها ثاني عالمة فلك، امرأة، يتم اختيارها لتكون رئيسة لـ”الأكاديمية الأميركية للعلوم”.

“شين شيونغ وو”..

“شين شيونغ وو”، عاملة أميركية من أصول صينية، ساعدت على تطوير عملية فصل عنصر (اليورانيوم) إلى (يورانيوم-235) و(يورانيوم-238)؛ بواسطة عملية الإنتشار الغازي.

وهي تشتهر (بتجربة وو)، والتي تتناقض مع “نظرية التكافؤ”، وحصل هذا الإكتشاف على “جائزة نوبل في الفيزياء” سنة 1957؛ لزملائها “تسونغ لي” و”تشين يانغ”. كما حصلت على “جائزة وولف” في الفيزياء سنة 1978.

ليز مايتنر”..

أدت الفيزيائية، “ليز مايتنر”، العمل الرائد في اكتشاف “الإنشطار النووي”، وهو تقسيم نواة ذرية إلى نواة أصغر. ومع ذلك، تم الاعتراف بهذا الإكتشاف من قبل “جائزة نوبل للكيمياء”، لعام 1944، والتي فاز بها مساعدها الذكر، “أوتو هان”.

  • الصور نقلاً عن صحيفة (الغارديان) البريطانية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب