20 أبريل، 2024 1:13 ص
Search
Close this search box.

بعد شراء دبابات وطائرات شبحية روسية .. العراق في مرمى قانون كاتسا الأميركي

Facebook
Twitter
LinkedIn

حذر مراقبون من أن العراق قد يتعرض لعقوبات حسب “قانون كاتسا” الأميركي إذا ما أقدم على شراء منظومات روسية متطورة للدفاع الجوي من طراز اس  400 وطائرات سو 57 الأكثر تطورا في الترسانة الجوية الروسية، وذلك بعد أن أعلنت مصادر متعددة أن الجيش العراقي قد يلجأ لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسي ، بالإضافة إلى ذلك حصل العراق على عدد من دبابات من طراز T 72- S  في صفقة مع الجيش المجري، بالإضافة لذلك فقد باعت روسيا بالفعل نوعًا مختلفًا من دبابة القتال الرئيسية T 90- S  ، لكن السؤال الأكبر حول كيف يمكن للعراق أن يحافظ بشكل فعال على أسطول مختلط من الدروع الأمريكية والروسية في نفس الوقت .

لكن مع ذلك قال موقع Defense News أنه من الواضح أن نظام إس -400 هو خط أحمر للولايات المتحدة” ، في إشارة إلى فرض أمريكا عقوبات على تركيا ، حليفة حلف شمال الأطلسي ، لشرائها النظام. “لكن من المحتمل أن يتم فحص أي مشتريات لنظام أسلحة روسي آخر على أساس كل حالة على حدة ، مع ملاحظة أن القصد الرئيسي للولايات المتحدة هو أن يبني العراق القدرة على الدفاع عن نفسه”.

ومن جانبه أشار الجنرال فرانك ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، إلى أن أى صفقات لتزويد الجيش العراقي بأسلحة روسية سوف يصب في مصلحة زيادة النفوذ الروسي في العراق وفي باقي بلدان المنطقة، وأشار ماكنزي إلى إنه بينما تقلص الولايات المتحدة من تواجدها العسكري في الشرق الأوسط ، ستسعى القوتان العالميتان المتنافستان ، روسيا والصين ، إلى توسيع نفوذهما الإقليمي. يعتبر الشرق الأوسط بشكل عام منطقة تنافس شديد بين القوى العظمى. وأعتقد أنه بينما نقوم بتعديل وضعنا في المنطقة ، فإن روسيا والصين ستبحثان عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك فراغ يمكن أن يستغلهما ، حسبما قال ماكنزي ، في تقرير صادر عن وكالة أسوشيتد برس.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب