9 أبريل، 2024 2:44 ص
Search
Close this search box.

بعد رفض “بنس” .. مجلس النواب الأميركي يتخذ خطوة فعالة في اتجاه عزل “ترامب” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

صوت أعضاء “مجلس النواب” الأميركي، الليلة الماضية، على قرار يدعو نائب الرئيس، “مايك بنس”، للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل التعديل (25) من الدستور لعزل الرئيس، “دونالد ترامب”، عن السلطة.

تأتي هذه الخطوة بعد إعلان “بنس” رفضه تفعيل التعديل (25) من الدستور، وذلك ردًا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب، “نانسي بيلوسي”، أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

وصوت “مجلس النواب” لصالح قرار يدعو نائب الرئيس، “بنس”، للاجتماع بمجلس الوزراء لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين لعزل “ترامب” بأصوات 223 مقابل 205.

ولتفعيل التعديل الخامس والعشرين، سيحتاج “بنس” وأغلبية أعضاء حكومة “ترامب” إلى إعلان أن “ترامب” غير قادر على أداء واجباته.

ومن المتوقع أن يصوت “مجلس النواب”، اليوم الأربعاء، على مساءلة “ترامب” بتهمة التحريض على التمرد ضد الحكومة الأميركية.

من جانبها أعلنت رئيسة “مجلس النواب”، في وقت سابق اليوم؛ أنها اختارت أشخاصًا ممتازين بقيادة النائب، “جيمي راسكين”، لإدارة محاكمة “ترامب”، وأنها ستعمل معهم.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي، “مايك بنس”، رسميًا رفضه اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لتنحية الرئيس، “دونالد ترامب”، في قرار سيدفع الديموقراطيين لأن يوجّهوا، في سابقة في تاريخ “الولايات المتحدة”، لائحة اتهامية للمرة الثانية ضدّ الرئيس المنتهية ولايته لمحاكمته في “مجلس الشيوخ” بهدف عزله.

وقال “بنس”، في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديموقراطية، “نانسي بيلوسي”؛ إنّه: “مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديموقراطية تطلبان منّي ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين” للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرّر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.

وأضاف: “لا أعتقد أنّ مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا”.

من جهة أخرى، قالت النائبة الجمهورية، “ليز تشيني”، التي تتولى منصبًا رفيعًا في قيادة “الحزب الجمهوري”، بـ”مجلس النواب” الأميركي؛ إنها ستصوت لمساءلة الرئيس، “دونالد ترامب”.

وفي بيان أشار إلى أن “ترامب”: “استدعى هذا الحشد… وألهب شعلة هذا الهجوم”؛ على مبنى (الكابيتول)، يوم السادس من كانون ثان/يناير، قالت “تشيني”: “سأصوت لمساءلة الرئيس”.

و”تشيني”، هي ابنة، “ديك تشيني”، النائب الجمهوري السابق للرئيس، “جورج دبليو بوش”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب