16 أكتوبر، 2024 11:34 ص
Search
Close this search box.

بعد جلسة أمس .. كتل السيادة والديمقراطي والتركمان يتوعدون بإقالة رئيس مجلس كركوك !

بعد جلسة أمس .. كتل السيادة والديمقراطي والتركمان يتوعدون بإقالة رئيس مجلس كركوك !

وكالات- كتابات:

أعلن اأعضاء في مجلس محافظة “كركوك”؛ عن الحزب (الديمقراطي الكُردستاني) و(السيّادة) و(التُركمان)، اليوم الثلاثاء، أن الأعضاء يعملون على إقالة رئيس “مجلس محافظة كركوك” بطرق قانونية بعد عقده جلسة؛ يوم أمس، الذين وصفوها بأنها غير قانونية.

وكان “مجلس محافظة كركوك” قد عقد يوم أمس جلسته الخامسة.

وقالت عضو “مجلس محافظة كركوك” عن كتلة (السيّادة)؛ “سلوى المفرجي”، في مؤتمر صحافي؛ إن: “رئيس مجلس محافظة كركوك؛ محمد إبراهيم حافظ، أرسل رسالة لأعضاء مجلس محافظة كركوك في الساعة الثانية فجرًا؛ وتنص على انعقاد جلسة في مجلس المحافظة في الساعة الـ (12) ظهرًا”، مبينة أن: “جميع الأعضاء حضروا إلى العمل في المجلس، وكنا مستعدين للمشاركة في الاجتماع كونه مهمًا، وعلى جدول أعماله النظام الداخلي للمجلس وترشيح رؤساء اللجان وترشيح قائممقام أقضية الحويجة وداقوق والدبس”.

وتابعت أن: “رئيس المجلس وبعد انتهاء فترة الدوام الرسمي في الساعة الثانية والنصف؛ خروجنا إلى منازلنا تفاجئنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن المجلس صّوت على اللجان، وصوت على ترشيح قائممقام لأقضية كركوك، وغيرها من الأمور وهي ليست ببعيدة عن التشابه فيما جرى أمس؛ وجلسة فندق (الرشيد)؛ التي تم فيها إقصاء وتهميش العرب والكُرد والتُركمان من المناصب”، حسّب تعبيرها.

وانتقدت “المفرجي”: “رئيس مجلس المحافظة الذي توعدهم بالعقوبات في حال استمرار غيابهم عن عقد مجلس المحافظة”.

وأكد أنهم: “مستمرون في الدوام ولم يتغيبوا مثلما ادعى رئيس المجلس”، متوعدة إياه بالعمل قانونيًا على إقالته، ولكن بعد النظر في قرار المحكمة الإداري والاتحادي في قانونية عقد جلسة فندق الرشيد”.

وفي ذات السيّاق؛ قالت عضو “مجلس محافظة كركوك” عن (الجبهة التُركمانية)؛ “سوسن جدوع”، لوسائل إعلام محلية، إن: “ما جرى من ترشيح شخص تُركماني لمنصب نائب محافظ كركوك والشرعية التي اعطت الترشيح هو لـ (الجبهة التُركمانية)؛ الممثل الشرعي والقانوني، والذي يرشح هو رئيس الكتلة، والتُركمان يتعرضون على ما فعله رئيس المجلس والأعضاء الذين معه، فهم اتفقوا على كل شيء في جلسة فندق (الرشيد)”.

واعتبرت أن: “ما جرى أمس في مجلس المحافظة هو خرق قانوني، وخارج إرادة التُركمان وعلى الرغم من كون المرشح هو عضو في (الجبهة التُركمانية)، ولكننا لم نرشح لشغل هذا المنصب كون المناصب فيها سياقات قانونية وإدارية وغيرها، ونحن نرفض ما جرى في جلسة مجلس كركوك”.

وكان “مجلس محافظة كركوك”؛ صوّت أمس على نظامه الداخلي ومرشح المكون التُركماني لمنصب النائب الأول لمحافظ “كركوك”، ورؤساء الوحدات الإدارية في أقضية: (الحويجة، داقوق، دبس)، وشكل (14) لجنة للمجلس في مختلف المجالات والاختصاصات الخدمية.

وعقد “مجلس محافظة كركوك” اجتماعه الاعتيادي المرقم (5) برئاسة؛ المهندس “محمد إبراهيم حافظ”، رئيس مجلس محافظة كركوك، وبحضور السادة أعضاء مجلس المحافظة، وذلك على قاعة اجتماعات المجلس بمبنى ديوان مجلس محافظة “كركوك” وبحضور مستشاري محافظ “كركوك”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة