28 أبريل، 2024 12:58 م
Search
Close this search box.

بعد تلقي أكثر من 6 ملايين طفل له .. “الصحة” العراقية تمدد حملة تلقيح “الحصبة” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

تستمر “وزارة الصحة” العراقية بحملات التلقّيح ضد مرض (الحصبة)، فيما أكدت وجود فرق داخل المراكز الصحية لتلقّيح التلاميذ الغائبيّن والمجُّازين الذين لم تسّنح لهم الفرصة لذلك.

وقال معاون مدير قسم التحصّين في الوزارة؛ “كمال عبدالرزاق كاظم”، أن: “الوزارة مدّدت حملة التلقّيح ضد مرض (الحصبة) يومين آخرين في بعض الأقضية بعد انتهائها في الرابع والعشرين من هذا الشهر”.

وأشار إلى أن: “الحملة ستستمر يومي الأحد والاثنين من هذا الأسبوع، بعد أن شهدت الأيام العشرة منها تلقيّح: (06) ملايين و(206) آلاف و(829) طفلاً؛ وبنسّبة: (83.9%) من الهدف الكُّلي في عموم العراق؛ بما فيها إقليم كُردستان، وذلك لوقاية أبناء بلدنا والحفاظ على صحتهم من الإصابة بالمرض”.

وأشار إلى: “وجود فرق داخل المراكز الصحية في باقي المحافظات لإعطاء فرصة للطلاب الذين تغيّبوا أو كانوا مجُّازين ولم تسّنح الفرصة لهم لأخذ التلقيح في مدارسهم”، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

من المؤمل أن يتم تلقّيح نحو: (08) ملايين تلميذ في جميع المدارس الابتدائية في “العراق” ضد مرض (الحصبة)، الذي بدأ يتفشى على صعيد “العراق” وعالميًا أيضًا.

انطلقت الأسبوع الماضي، أكبر عملية تلقيّح شاملة ضد مرض (الحصبة) ستشمل نحو: (07) ملايين طفل في مدارس “العراق”، بعد تصّاعد الإصابات بهذا المرض خلال العامين الماضيين، وبينما لا توفر “وزارة الصحة” أرقامًا معلنة تبُّين حجم الانتشار، تمكنت تقاير صحافية من التوصل إلى أرقام وبيانات “منظمة الصحة العالمية” لمعرفة حجم الانتشار.

تُظهر البيانات؛ تصّاعد “العراق” في مراتب أعلى الدول انتشارًا لمرض (الحصبة)؛ خلال الأشهر الأخيرة، واستنادًا إلى الإصابات المسُّجلة آخر (12) شهرًا؛ (من آذار/مارس 2023 وحتى شباط/فبراير 2024)، جاء “العراق” في المرتبة السادسة بمعدل انتشار (الحصبة).

وخلال آخر (06) أشهر؛ (من أيلول/سبتمبر 2023 وحتى شباط/فبراير 2024)، جاء “العراق” بالمرتبة الثالثة، كثالث أكبر بلد بمعدل تسّجيل إصابات بـ (الحصبة) خلال الأشهر الستة الأخيرة؛ بعد كلٍ من: “كازاخستان”: (أكثر من 27 ألف حالة)، و”أذربيجان”: (أكثر من 26 ألف حالة)، و”العراق”: (أكثر من 20 ألف و400 حالة إصابة).

ويتضح أن “العراق” سجل؛ في الأشهر الثلاثة الأولى فقط من العام الحالي، أكثر من (20) ألف إصابة بـ (الحصبة)، مقارنة بأكثر من: (09) آلاف إصابة فقط تم تسجيلها طوال العام الماضي في 2023، ما يعني أن ما تم تسّجيله العام الماضي من إصابات بـ (الحصبة)، تم تسّجيل ضعفه خلال أول (03) أشهر فقط من العام الحالي.

يمكن القول ان المُّعدل الشهري للإصابات خلال العام الحالي يبلغ أكثر من: (6.6) ألف إصابة شهريًا، مقابل: (750) إصابة شهريًا كمُّعدل العام الماضي، ما يعني ان مُّعدل انتشار الإصابات خلال العام الحالي ارتفع أكثر من: (800%).

(الحصبة)؛ مرض قديم وخطير وسريع الانتشار، إذ يُعد من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، وتراجعت نسّبة الإصابة به في السنوات الأخيرة، لكنه عاود الارتفاع العام الحالي في عموم العالم، وفق مختصّين.

وأكثر أعراضها شيوعًا هي: (حمى شديدة، ارتفاع بدرجة الحرارة، السُّعال، رشّح، طفح جلدي، ظهور بعض البقع في الفم، التهاب في العين وإحمرارها)، لكن هناك حالات شديدة كأن يحدث التهاب رئوي (التهاب ذات الرئة) أو أغشية الدماغ؛ وتُسّمى: بـ (السحايا) وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة.

وتُشير “منظمة الصحة العالمية” إلى أن تفشي مرض (الحصبة)؛ ولا سيما بين الأطفال أخذ بالارتفاع خلال السنوات الثلاث الأخيرة بسبب تفّويت أكثر من (60) مليون لقّاح بـ (الحصبة) بسبب الانشغال بـ (‍كورونا)، مشيرة إلى أن حالات (الحصبة) في عام 2022؛ زادت بنسّبة: (18%)، وزادت الوفيات بنسّبة: (43%) على مستوى العالم مقارنة بعام 2021.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب