20 مايو، 2024 1:59 م
Search
Close this search box.

بعد تضاعف تكلفة شحن السفن .. “الفاو” تحذر من ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بسبب حرب البحر الأحمر !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلن مدير مكتب “منظمة الأغذية والزراعة”؛ لـ”الأمم المتحدة”، (الفاو)، للتواصل مع روسيا؛ “أوليغ كوبياكوف”، إن الوضع في “باب المندب” و”البحر الأحمر” سيؤثر على تجارة الأغذية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن: “حصار (الحوثيين)؛ لمضيق باب المندب والبحر الأحمر، يؤثر سلبًا على تجارة الأغذية العالمية. وقد تضاعفت تكلفة شحن السفن التي تسّير على هذا الطريق أربع مرات تقريبًا، وانخفض نقل البضائع بنسّبة: (30%)”.

وأضاف رئيس مكتب (الفاو)؛ أن أكبر شركات النقل البحري في العالم: “رفضت تسّليم البضائع عبر البحر الأحمر”، موضحًا أن ذلك أدى إلى تعطل السّلاسل اللوجستية القائمة، وأجبر أصحاب البضائع على استخدام طريق ملتوية، حيث تُرسل السفن المبحرة بين “آسيا وأوروبا” حول “رأس الرجاء الصالح”، ويبلغ طول هذا الطريق: (08) آلاف كيلومتر، ويمتد من: (10) إلى: (14) يومًا.

وقال إن تكلفة شراء: “الوقود الإضافي يُزيد التكاليف بمعدل: (15%) أخرى. ونتيجة لذلك، يرتفع سعر المنتجات، ويؤدي ذلك إلى تضخم أسعار المواد الغذائية؛ وانخفاض في التوافر الاقتصادي للمنتجات الغذائية للمسّتهلك النهائي”.

وأشار “كوبياكوف” إلى تصريح كبير الاقتصاديين في “منظمة الأغذية والزراعة” العالمية؛ “ماكسيمو توريرو”، الذي أعلن أمام فريق الخبراء التابع لـ”المنتدى العالمي للأغذية والزراعة”؛ في كانون ثان/يناير الماضي، في “برلين”، أن: “هناك مخاطر متزايدة نواجهها في البحر الأحمر، ومخاطر نواجهها في البحر الأسود، ومخاطر يمكن أن نواجهها بسبب انخفاض منسّوب المياه في قناة بنما، وهي شريان رئيس بالنسبة لنا لنقل البضائع حول العالم”.

وعلى خلفية تصاعد التوتر في “الشرق الأوسط” جراء الحرب التي يُشّنها “الكيان الإسرائيلي” في “قطاع غزة”، أعلنت جماعة (أنصار الله)؛ (الحوثيين)، اليمنية، أنهم سينُفذون ضربات على الأراضي المحتلة ولن يسّمحوا للسفن المرتبطة بها بالمرور عبر مياه “البحر الأحمر ومضيق باب المندب”، ومنذ منتصف تشرين ثان/نوفمبر من العام الماضي، هاجم (الحوثيون) عشرات السفن في “البحر الأحمر وخليج عدن”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب