26 أبريل، 2024 5:53 م
Search
Close this search box.

بعد تجاوز الحرب 200 يومًا .. “الصحة العالمية” تؤكد تحول قطاع غزة إلى أرضٍ لا تصلح للحياة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

وصّفت المديرة الإقليمية لـ”منظمة الصحة العالمية” في الشرق المتوسط؛ “حنان بلخي”، الوضع في “قطاع غزة” بأنه: “كارثي بكل المقاييّس”، وذلك بعد تجاوز الحرب يومها الـ (200).

يأتي ذلك في الوقت الذي يسّتعد به الجيش الإسرائيلي لإجلاء المدنييّن الفلسطينيين من “رفح” ومهاجمة معاقل حركة (حماس) في المدينة، رُغم التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية كبرى.

وقالت “بلخي”: “مر ما يزيد على (200) يوم على الأزمة الطاحنة في غزة، حيث عّانى فيها سكان القطاع أشد المعاناة، وتحول القطاع بأكمله إلى أرض لا تصّلح للحياة”.

وقّدرت المديرة الإقليمية لـ”الصحة العالمية” أن أكثر من: (1.7) مليون شخص في عّداد النازحين، إذ اضطروا للمغادرة فِرارًا من: “العنف غير المسّبوق، بعد أن فقّدوا كل عزيزٍ وغال، منازلهم وممتلكاتهم وأحباؤهم كذلك”.

وشدّدت على أن: “الحرمان من الاحتياجات الأساسية، المتُّمثلة في الغذاء والوقود والصرف الصحي والمأوى والأمن والرعاية الصحية، أمر غير إنساني ولا يمكن التسّامح معه”، معتبرة أن استمرار هذا الوضع يُنذر بازدياد الإصابات واقتراب المجاعة وتفشي الأمراض.

وتطرقت “بلخي” إلى المخاوف الدولية والإقليمية من وقوع المجاعة في “قطاع غزة”، مضيفة أن: “المجاعة التي بدأت تّلوح في الأفق هي ما نخشّاه حقًا”.

ويُظهر تقرير التصّنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، أنه من المتوقع حدوث مجاعة في أي وقتٍ من الآن وحتى آيار/مايو المقبل؛ في شمال “غزة”، وفق المديرة الإقليمية لـ”الصحة العالمية”، مشّددة على أن: “هذا التقرير يؤكد ما نشهده نحن وشركاؤنا في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، ونبلغ عنه ونحذر منه منذ أشهر”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب