24 مايو، 2024 4:18 ص
Search
Close this search box.

بعد انتظار عشر سنوات .. العراق يضع أول لبنة في حلم ميناء الفاو الكبير

Facebook
Twitter
LinkedIn

تتواصل جهود العراق التي طال انتظارها لتطوير ميناء الفاو الكبير بالقرب من البصرة إلى ميناء جديد للمياه العميقة. وقعت شركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية عقدًا بقيمة 2.625 مليار دولار لبناء الميناء الجديد ومحطة الحاويات وقناة الوصول. ودعت الخطة المقترحة منذ أكثر من عقد من الزمان إلى بناء ميناء ثان لتوسيع طاقته وتخفيف بعض الضغوط على ميناء أم قصر الاستراتيجي في جنوب العراق. وقالت الحكومة العراقية إنها ستمول المشروع الذي كان من المتوقع أن تتكلف أكثر من ثلاثة مليارات دولار من عائدات النفط. أدت المشاكل الداخلية في العراق وتراجع أسعار النفط إلى توقف الخطط الخاصة بالميناء. وقد بدأ العمل في أول كاسر أمواج للميناء ، والذي كان من المتوقع أن تكون قدرته على مناولة 99 مليون طن من البضائع سنوياً ، لكن العمل لم يسير بوتيرة مقبولة طوال العشر سنوات الماضية.

ذكرت وكالة رويترز أن شركة البناء الكورية الجنوبية ستتولى المرحلة الأولى من المشروع التي ستشمل خمسة أرصفة وساحة للحاويات. من المتوقع أن يستغرق المشروع أربع سنوات وعند اكتماله يجب أن تكون طاقته الإنتاجية ثلاثة ملايين حاوية سنويًا. كما ستنفذ دايو العمل لإنشاء قناة جديدة أعمق للميناء ، وفقًا لتصريحات المسؤولين العراقيين التي أوردتها رويترز.

وتتضمن خطة الميناء  إنشاء قناة مياه عميقة للسماح لأكبر الحاويات باستخدام الميناء. أصبح الميناء نقطة خلاف مع استمرار المفاوضات مع التقارير التي تفيد بأن شركة صينية قد انسحبت وأن الشركة الكورية الجنوبية قد رفعت سعرها للبناء. قال مسؤولون عراقيون إن الولايات المتحدة كانت تحاول منع الشركات الأجنبية بدلاً من ذلك تريد شركة أميركية لإدارة المشروع. قامت شركة إيطالية بدراسات الجدوى الأصلية التي دعت إلى بناء الميناء الجديد. إلى جانب مرافق الموانئ ، طور العراق مخططًا واسعًا شمل أيضًا محطات الطاقة وتحلية المياه ، وأعمال الصلب ، ومصانع أخرى.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب