27 أبريل، 2024 10:09 ص
Search
Close this search box.

بعد اليأس من لقاء “السوداني” .. مجلس “كركوك” يتجه نحو تكرار تجربة “ديالى” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد عضو “مجلس كركوك” والقيادي في (الجبهة التُركمانية)؛ “أحمد رمزي”، اليوم السبت، عدم وجود أي موعد جديد لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء، بعد عودته من “واشنطن”، فيما دعا إلى استنساخ وتكرار تجربة “مجلس ديالى”؛ التي تتشّابه أوضاعها مع “كركوك”.

وقال “رمزي”؛ في تصريحات صحافية، إن: “الاجتماعين اللذين رعاها رئيس الوزراء، هما الوحيدان وكان من المؤمل عقد لقاء بعد عودته من واشنطن ولقائه الرئيس التركي؛ إردوغان، ولكن يبدو أن لا بوادر لأي لقاء قريب”.

وأكد “رمزي”؛ أن: “الاتفاق الأكثر قبولاً هو تدّوير منصب المحافظ بين مكونات كركوك، لغرض مشاركة جميع المكونات في إدارة المحافظة دون تهميّش من قبل أي مكون”، مطالبًا: بـ”أعضاء مجلس كركوك المنتخبين لاستنّساخ ولتكرار تجربة محافظة ديالى؛ استنادًا لقرار مجلس الدولة لحسّم تشّكيل إدارة المحافظة”.

وقرر “مجلس الدولة”، يوم الأربعاء الماضي، استمرار محافظ “ديالى” الفائز بعضوية مجلسها؛ “مثنى التميمي”، بتصريف الأمور اليومية، لحين انتخاب جديد، في حين قدم أعضاء بـ”مجلس ديالى” طعنًا بالقرار، وفق ما كشفه الخبير في الشأن السياسي؛ “علي خوام التميمي”.

وكان عضو “مجلس كركوك” عن الحزب (الديمقراطي الكُردستاني)، قد أكد الأسبوع الماضي، أن مفاوضات تشّكيل الحكومة المحلية متوقفة منذ آخر اجتماع مع رئيس الوزراء الاتحادي؛ “محمد شيّاع السوداني”.

وفي 22 من شباط/فبراير الماضي، اتفق “السوداني” مع القوى السياسية في “كركوك”، على تشّكيل ائتلاف إدارة موحد يضم القوى الفائزة في الانتخابات الأخيرة، وهو ما يمُّهد لتشّكيل الحكومة المحلية، فيما يبقى الائتلاف تحت رئاسة “السوداني” حتى حسّم الملف.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب