29 مارس، 2024 3:01 ص
Search
Close this search box.

بعد الاستغناء عن استشاريي “الاتحاد الدولي” .. “السلامة الأوروبية” تبقي الخطوط العراقية في الحظر الأوروبي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أصدرت “منظمة السلامة الأوروبية”؛ (EASA)، تقرير مراجعة قائمة شركات الطيران المحظور تحليق طائراتها فوق أجواء “أوروبا”؛ بضمنها استخدام مطارات دول “الاتحاد الأوروبي”.

ويُظهر التقرير أن: “الخطوط الجوية العراقية لم تستوفي متطلبات شهادة مشغل البلد الثالث؛ (TCO)، ولم يحدث أي تغيير في وضع الخطوط الجوية العراقية”.

وكانت “منظمة السلامة الأوروبية” قد أكدت في تقريرها؛ قبل 06 أشهر، أن “الخطوط الجوية العراقية” تعمل في الاتجاه الصحيح وأنها تُحرز تقدمًا في الإيفاء بمتطلبات شهادة “مشغل البلد الثالث”.

ويبدو أن تقدم “الخطوط الجوية العراقية” قد توقف دون أي معطيات إيجابية طرأت؛ خصوصًا بعد استغناء إدارة الخطوط عن استشاريي “الاتحاد الدولي للناقلين الجويين”؛ من قبل الإدارة الجديدة للشركة.

وفي السياق ذاته؛ فقد أكدت مصادر في مقر “لجنة مشغل البلد الثالث”؛ بمدينة “كولون”، في “ألمانيا”، أن: “وضع الرقابة على السلامة في مطار بغداد الدولي أصبح دون الحدود الدنيا المطلوبة”.

وأشارت مصادر في اللجنة التي تعمل بصلاحيات ممنوحة من “منظمة السلامة الأوروبية”؛ إلى أن: “اللجنة تُدقق في معلومات وردتها من شركات طيران دولية عديدة من أن سلطة الطيران المدني العراقي قد سمحت للخطوط الجوية العراقية أن تقدم الخدمات الأرضية وتجهيز وقود الطائرات ولمدة تزيد عن شهرين الآن دون إجراءات ترخيص أصولية تخضع لها؛ وأن وضع السلامة في مطار بغداد الدولي في غاية الخطورة على حياة المسافرين وسلامة الرحلات الجوية”.

واختتمت المصادر بالقول أن: “اللجنة الأوروبية للسلامة تأكدت من أن سلطة الطيران المدني العراقي التي يُفترض أن تكون السلطة المشرفة على قطاع الطيران قد أوقفت إجراءاتها لمراقبة سلامة التشغيل وقد يقود ذلك إلى منع أوروبي على سلطة تسجيل النواقل العراقية وهو التصنيف الذي سيلحق ضررًا كبيرًا بجميع النواقل الوطنية العراقية وبقطاع الطيران في العراق”.

ويُذكر أن الحظر الأوروبي على “الخطوط الجوية العراقية” قد دخل حيز التنفيذ؛ منذ تموز/يوليو عام 2015.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب