9 أبريل، 2024 11:31 ص
Search
Close this search box.

بعد اتهامه بخرق الخصوصية .. هل يمكن لـ”DuckDuckGo” أن يحل محل “Google” ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

لا أحد منا يستطع إنكار، أن (غوغل)، هو أفضل محرك بحث بشكل عام. بسبب واجهته التي كانت تحمل قديمًا شعار “لا تكن شريرًا” أو “Don’t be evil”، إلى جانب دوره في تنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع، جذابة لأن صفحته الرئيسة لم تكن محشوة بالإعلانات، كان هذا بمثابة ضربة قاضية على المنافسين.

خلقت براعة (Google) في البحث ونجاحه في بيع الإعلانات، أدى المزيد من المستخدمين والمزيد من الأموال إلى فهارس أكبر لصفحات الويب والمزيد من الخوادم واستجابات أسرع، إلى جانب خوارزميات أفضل تم إنشاؤها بواسطة أعداد متزايدة من علماء الكمبيوتر. وعززت إضافة (Gmail) والخرائط ومتصفح (Chrome) قوته. لا متصفح آخر يمكن أن يواكب هذا التطور مثلما فعل (غوغل).

سرعان ما أصبح بحث (غوغل-Google) أحد أفضل أنواع الويب التي تحدد الفئات إلى جانب، على سبيل المثال، (Amazon وeBay وFacebook وGmail وInstagram وYouTube وWikipedia).

اتهم مؤخرًا، (غوغل)، بخرق الخصوصية، ومن هنا ظهرت بدائل على الساحة لضمان خصوصية المستخدم، وكان أهم هذه المحركات، (DuckDuckGo)، وهو محرك بحث إنترنت يستخدم المعلومات من مواقع التعهيد الجماعي مثل (ويكيبيديا) للحصول على نتائج البحث. تقول سياسة محرك البحث أنه يحمي الخصوصية ولا يسجل معلومات المستخدم. ولأن المستخدمين لا يصنفون، فإن “فقاعة المرشح” لا تصبح واقعة، أي أن كل المستخدمين يحصلون على نفس نتائج البحث عندما يبحثون عن كلمة معينة.

تكتب علامة التعجب (!) ويليها رمز الموقع للبحث في أحد المواقع إنطلاقًا من “دك دك غو”. فيكتب: “! وكلمة”؛ للبحث في (ويكيبيديا) العربية مثلًا.

بعض أكواد “دك دك غو” حرة وموزعة في “غت هب” بترخيص “بيرل 5”. وهو مكتوب بلغة “بيرل” ويعمل على خادوم الويب “إنغن إكس” ونظام التشغيل فري “بي. إس. دي”.

وفيما يلي نستعرض في السطور الآتية الآليات التي تجعل من محرك البحث، (دك دك غو)، بديل جيد لمحرك البحث (غوغل)…

الخصوصية..

تُصنف (DuckDuckGo) في الواقع، نفسها بأنها “شركة خصوصية الإنترنت”؛ إنما (Google) هي “شركة الإعلان عبر الإنترنت”.

يُعد بحث (Google) مجانيًا عند نقطة الاستخدام، ولكن الشركة تحصل على أكثر من 100 مليار دولار، (76 مليار جنيه إسترليني)، سنويًا من الإعلانات القائمة على تتبع المستخدمين واستهدافهم. لذلك، يقوم (DuckDuckGo) بتخفيض سعر (Google) من خلال عدم جمع أي معلومات، أو تخزين عمليات البحث، وعدم تتبعك عبر الويب. هذا يعني أنه لا يمكنه بيع إعلانات مخصصة، ولا يمكنه تقديم نتائج بحث مخصصة أيضًا، وبالتالي لا تستطيع الحكومات الحصول على بياناتك، لأنه لا توجد بيانات.

ومع ذلك، فإن (DuckDuckGo) لديها طرق لكسب المال، وهي مربحة. بشكل أساس، تستخدم الفكرة القديمة المتمثلة في بيع الإعلانات مقابل استعلامات البحث. إذا كنت تبحث عن سيارات، فمن المحتمل أن ترى إعلانات سيارات. ربما هذه هي الطريقة التي تحقق بها معظم محركات البحث معظم أموالها.

جودة البحث..

من المفترض أن تقدم (غوغل) أفضل نتائج البحث لأنها تحتوي على أكبر وأحدث فهرس لمواقع الويب وأذكى خوارزميات البحث. ومع ذلك، هذا لا يضمن أفضل النتائج. يمكن (DuckDuckGo) منافسته في ذلك الأمر.

علاوة على ذلك، حتى أكبر وأحدث فهرس ويب قد يكون له عيوب. يمكن غمر نتائج (Google) بواسطة الرسائل غير المرغوب فيها – طرق سريعة للقصص الإخبارية التي لا تحتوي على أفكار أصلية، ولا توجد تقارير أصلية.

يحاول (Google) تقديم النتائج التي يريدها معظم الناس، والتي تعمل لأن معظم الأشخاص سيؤون في البحث.

الأمان..

العوائق الأساسية بالنسبة للجميع :

1 – إفتقار (DuckDuckGo) لنطاقات التواريخ المخصصة، التي يقدمها كل من (Google) و(Bing).

2 – لا تجري عمليات بحث عكسية عن الصور، والتي أستخدمها للتحقق من الصور المزدوجة المنشورة على (Facebook) و(Twitter).

إذا كانت عمليات البحث المساعدة من (DuckDuckGo) لا تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية لأغراضك، فلا تعود مباشرة إلى (Google) هنا، تعتبر خرائط (Bing) و(OpenStreetMap) بدائل جيدة لخرائط (Google). يعتبر البحث عن الصور في (Yandex) وعمليات البحث عن الصور العكسية أفضل من بحث (Google). يعد (Wolfram Alpha) “محرك حسابي” رائعًا يمكنه القيام بالعديد من الأشياء أفضل من (Google)، بالإضافة إلى العديد من الأشياء التي لا يستطيع (Google) القيام بها.

أخيرًا، إذا كنت لا تحب نتائج بحث (DuckDuckGo) الرئيسة، فهناك الكثير من البدائل. (StartPage) و(Swisscows) و(Qwant) و(Yippy). يعد كل من (MetaGer) و(SearX.me) كلاهما محركي (metasearch) يحترمان الخصوصية، مما يعني أنهما يبنيان نتائجهما على محركات بحث أخرى. يعتبر (SearX.me) مثير للإعجاب بشكل خاص في الخيارات التي تقدمها بعد إجراء بحث.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب