9 أبريل، 2024 4:25 ص
Search
Close this search box.

بعد إتمام البيانات .. “المالية”العراقية تعلن إرسال جداول موازنة 2024 إلى مجلس الوزراء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت وزيرة المالية العراقية؛ “طيف سامي”، اليوم الأربعاء، إتمام البيانات المتعلقة بجداول “موازنة 2024” وإدراج النصوص وإرسالها إلى مجلس الوزراء.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لـ”مجلس النواب”، إن: “اللجنة المالية؛ برئاسة عطوان العطواني، وحضور أعضائها وعدد من أعضاء اللجان النيابية الأخرى، استضافت اليوم الأربعاء 13/ 03/ 2024، وزيرة المالية؛ طيف سامي، ومدير عام هيئة الجمارك، والمدير عام للهيئة العامة للضرائب، لمناقشة أتمتة النظام المالي للضرائب والرسوم الجمركية”.

وشدّد رئيس اللجنة، على: “ضرورة الإسراع بأتمتة النظام المالي، لافتًا أن اللجنة تدعم التوجه نحو تطبيقه والعمل على تعظيم الإيرادات غير النفطية بالتنسّيق مع الجهات التنفيذية في سبيل تنويع الإيرادات”.

وناقشت اللجنة: “النظام المالي والمصرفي والتأكيد على أتمتة النظام وتبادل البيانات بين هيئة الجمارك والمؤسسات الأخرى؛ إضافة إلى الإجراءات والصيغة المتبعة في تدقيق البيانات والدفع الإلكتروني؛ (pos)، فضلاً عن مناقشة ملف الإعفاء الضريبي إذ طلبت اللجنة تزويدها بالجداول الخاصة بالإعفاءات الضريبية”.

وركزت مداخلات الأعضاء: “حول مدى تنفيذ أحكام الموازنة العامة الاتحادية والإيرادات والحسابات الختامية، فضلاً عن ضرورة تطبيق النصوص الواردة في الموازنة فيما يتعلق بالجباية والضرائب، مع أهمية معرفة الرسوم الجمركية المتحققة، والإيرادات المتوقعة، بالإضافة إلى آلية استيفاء الودائع وتقاطع بيانات الموظفين”.

وأكدت اللجنة؛ على: “ضرورة الإسراع بإرسال جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، في سبيل قراءتها والتصّويت عليها داخل مجلس النواب”.

من جهتها؛ أوضحت وزيرة المالية: “بإتمام البيانات المتعلقة بجداول 2024؛ وإدراج النصوص وإرسالها إلى مجلس الوزراء، فيما قدمت شرحًا عن آلية عمل الوزارة”.

وحول أتمتة النظام، لفت مدير عام الهيئة العامة للجمارك؛ “حسن العكيلي”، إلى: “مباشرة العمل بالنظام الإلكتروني مع التركيز على المراكز الأكثر إيرادات من أجل رفد الموازنة وتعظيم الموارد، فيما تطرق مدير عام هيئة الضرائب إلى إيرادات الضرائب والنسّب الواردة من الجباية، إضافة إلى المشاكل المعوقات التي تواجه الهيئة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب