25 أبريل، 2024 1:02 ص
Search
Close this search box.

بعد أخذ القوات الأمنية بزمام الأمور .. “السوداني” يؤكد إصرار الحكومة في إنهاء وجود التحالف الدولي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم الخميس، أن حكومته ماضية في إنهاء وجود “التحالف الدولي”؛ في “العراق”، بعد أخذ القوات الأمنية بزمام الأمور عقب دحر تنظيم (داعش) عسكريًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره؛ “بيدرو سانشيز”، الذي يُجري زيارة هي الأولى من نوعها إلى “بغداد”.

وقال “السوداني”؛ خلال المؤتمر، إن “إسبانيا” جزء من التحالف، وأشرنا إلى هذا الدور في دعم جهود “العراق” بمواجهة (داعش) التي انتصرنا عليها، مردفًا بالقول: نحن في طور إعادة ترتيب العلاقة؛ حيث في ظل وجود قوات عراقية متمكنة فإن الحكومة العراقية ماضية في اتجاه إنهاء وجود قوات “التحالف الدولي”؛ الذي يضم مستشارين أمنيّين يدعمون القوات الأمنية في مجالات التدريب والمشورة والتعاون الاستخباري.

واستطرد بالقول: حصلت اعتداءات مؤخرًا على القواعد العسكرية العراقية والبعثات الدبلوماسية، وقد أكدنا موقف الحكومة الرسّمي والسياسي إزاء هذه الهجمات التي نعتقد إنها أعمال عدائية تضر المصلحة الوطنية لـ”العراق”، وتؤثر على أمن واستقرار البلد.

“السوداني” استدرك القول: لكن أكدنا من جانب آخر على أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من قبل الحكومات العراقية السابقة لهذا الوجود، والذي يجب أن يكون ضمن إطار دعم القوات الأمنية في مجالات التدريب والمشّورة، ولا يتجاوز إلى حد القيام بأعمال عسكرية؛ كونها تُمثل المسّاس في السيّادة العراقية، وهو امر مرفوض.

وتابع بالقول إن: الحكومة العراقية واعية ومُلتزمة وقادرة على القيام بواجباتها لحفظ أمن البعثات الدبلوماسية، وأماكن وجود المستشارين الأمنيين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب