8 أبريل، 2024 11:50 م
Search
Close this search box.

بطلب من الحكومة العراقية .. انتهاء مهمة “اليونيتاد” التحقيقية بجرائم داعش أيلول المقبل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت منظمة (بتريكور) لحقوق الإنسان؛ في “سنجار”، عن إنهاء مهام فريق التحقيق التابع لـ”الأمم المتحدة”؛ (اليونيتاد)، المُّكلف بتعزيز المساءلة عن جرائم تنظيم (داعش) في “العراق”، خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وأكد “خيري علي”؛ رئيس منظمة (بتريكور)، لوسائل إعلام محلية؛ أن: “الحكومة العراقية طلبت من الفريق الدولي إنهاء مهمته في البلاد”، مضيفًا أن: “انتهاء عمل الفريق سيؤثر بشكلٍ كبير على عملية فتح المقابر الجماعية لضحايا الإيزيديين الذين ارتُكبت جرائم بحقهم خلال اجتياح تنظيم (داعش) لمناطق سنجار عام 2014؛ بالإضافة إلى توثيق وحفظ الجرائم المرتكبة ضدهم”.

وأشار “علي”، إلى أن: “الفريق الدولي (اليونيتاد)؛ سّاهم بشكلٍ كبير في إقرار دول ومنظمات دولية بوقوع جريمة إبادة جماعية ضد الطائفة الإيزيدية؛ بما في ذلك مجلس الأمن الدولي”.

ووفقًا لمنظمة (بتريكور) لحقوق الإنسان؛ فإن عدد المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها يبلغ: (92) مقبرة وتم فتح وانتشال الرُّفات من (55) مقبرة، في حين لم تُفتح (37) مقبرة بعد وتم تحديد هويات أكثر من (200) شخص وانتشال أكثر من (600) جثة.

وناشد النائب “محما خليل”، يوم الجمعة الماضي، رئيس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، بتمّديد أعمال الفريق التحقيقي؛ (يونيتاد)، المختص بالتحقيق بجرائم تنظيم (داعش)، عّادًا: “إنهاء مهمة الفريق قبل إكماله التحقيقات، يُمثل أكبر ضربة لقضية المكون الإيزيدي وضياع إبادته عالميًا”.

وكانت وكالة (رويترز) قد نشرت؛ يوم الأربعاء 20 من شهر آذار/مارس الماضي، تقريرًا مطولاً قالت فيه إن الفريق الأممي اضطر إلى إنهاء عمله مبكرًا قبل استكمال التحقيقات بعد توتر علاقته مع الحكومة العراقية.

وتأسس فريق التحقيق بموجب قرار “مجلس الأمن” رقم (2379) لسنة 2017، وكان الهدف منه: “تعزيز جهود المُّساءلة عن جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة من جانب تنظيم (داعش)”، بحسّب ما ورد على موقع (يونيتاد).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب