24 أبريل، 2024 7:40 ص
Search
Close this search box.

بطائرة “إف-35” المزودة بقنبلة “رفائيل” .. إسرائيل تهدد الداخل الإيراني !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

قالت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية، الأربعاء 8 حزيران/يونيو 2022، إن سلاح الجو الإسرائيلي طوّر طائرات من طراز (إف-35)، لتكون قادرة على ضرب أهداف إيرانية، دون الحاجة للتزود بالوقود في الجو.

الصحيفة أشارت إلى أن تطوير الجيش الإسرائيلي لهذه الطائرات، وزيادة قدرتها على الوصول إلى “إيران”، يأتي ضمن مواجهة تطوير “طهران” المستمر لقدراتها النووية، وأضافت أن هذا التطوّر: “يُعتبر دفعة لقدرات سلاح الجو الإسرائيلي، ويأتي في الوقت الذي زاد فيه الجيش الإسرائيلي استعداداته لضربة مستقبلية ضد القدرات النووية الإيرانية”.

“واشنطن” تمنع بيعها إلا لـ”إسرائيل”..

لم تدلِ الصحيفة العبرية بتفاصيل عن التطوير الجديد للطائرة، التي تسلمت “إسرائيل”؛ خلال السنوات الأخيرة، العشرات منها، وحتى الآن لم تسمح “الولايات المتحدة الأميركية” ببيع هذا النوع من الطائرات لأي جهة في الشرق الأوسط، إلا “إسرائيل”.

كانت صحيفة (نيويورك تايمز)، قد قالت الإثنين 13 كانون أول/ديسمبر 2021، إن “إسرائيل” طلبت من إدارة الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، تسريع تسليمها طائرات التزود بالوقود، اللازمة لأي قصف جوي للمنشآت النووية الإيرانية، لكن “واشنطن” أبلغتها بأنها ستتأخر في تسليمها.

قبل ذلك، طلبت “إسرائيل”؛ في آذار/مارس 2021، طائرات التزود بالوقود من طراز (KC-46)، لاستخدامها في إعادة تزويد قاذفاتها بالوقود في الجو، وهو ما يمكنها من الوصول إلى أهدافها في “إيران”، والعودة في حال شنها هجومًا.

مصدر الصورة: رويترز

تدريبات واسعة..

في سياق متصل: أفادت (جيروزاليم بوست) بأن “إسرائيل” أجرت؛ خلال شهر آيار/مايو 2022، أربعة تدريبات واسعة النطاق لمحاكاة الهجمات ضد “إيران”.

أضافت الصحيفة الإسرائيلية أن التمرين الأول تضمّن: “مواجهة أنظمة الرادار والكشف الإيرانية، مثل تلك التي تحمي منشآتها النووية”، وتضمن الثاني محاكاة الرحلات القتالية بعيدة المدى، وتضمنت التدريبات الأخرى تدابير دفاعية ضد الأسلحة السيبرانية وأنظمة الحرب الإلكترونية، “وهي وسائل يمكن أن تستخدمها إيران لتقويض عملية عسكرية إسرائيلية”.

إضافة لذلك: “دمج سلاح الجو الإسرائيلي مؤخرًا قنبلة جديدة تزن طنًا واحدًا في ترسانة الأسلحة التي تستخدمها طائرات (إف-35)، وفقًا للصحيفة الإسرائيلية، التي أضافت أنه: “يُمكن حمل القنبلة داخل مقصورة الأسلحة الداخلية للطائرة، دون تعريض رادارها المتخفي للخطر”.

تحذيرات إسرائيلية لـ”طهران”..

أضافت الصحيفة: “يُقال إن القنبلة التي صنعتها شركة (رفائيل) للأنظمة المسلحة المتطورة؛ (إسرائيلية مدعومة من الحكومة)، مستقلة ومحمية ضد التشويش وأنظمة الحرب الإلكترونية”.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه: “تم استخدام القنبلة مؤخرًا في سلسلة من اختبارات سلاح الجو الإسرائيلي، وقدمت نتائجها إلى وزير الدفاع؛ بيني غانتس”، دون مزيد من التفاصيل.

يُذكر أن “إسرائيل” كانت قد حذرت مرارًا من أنها: “لن تسمح لإيران بامتلاك الأسلحة النووية، حتى لو استدعى ذلك استخدام القوة العسكرية”.

في المقابل، تُواصل “إيران” تهديداتها؛ لـ”تل أبيب”، في حال أقدمت الأخيرة على ضرب أهداف لـ”طهران”، وفي أحدث تهديد قال قائد القوات البرية في الجيش الإيراني؛ “كيومرث حيدري”، الثلاثاء 07 حزيران/يونيو 2022، إن “إيران” ستُدمر مدينتَي “تل أبيب” و”حيفا” إذا ارتكبت “إسرائيل” أي خطأ، وفقًا لما ذكرته وكالة (تسنيم) للأنباء، شبه الرسمية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب