28 مارس، 2024 1:42 م
Search
Close this search box.

بصمة عراقية مميزة على .. الدورة الـ 5 من “مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي”

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

وسط إجراءات احترازية مشددة وإلتزام بأرتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، إنطلقت فعاليات الدورة الخامسة من “مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي”، والذي سيستمر لغاية 25 من الشهر الجاري.

وسجل الوفد العراقي، الذي يرأسه نقيب الفنانين، “جبار جودي”، حضورًا لافتًا يوم الافتتاح الأول.

ويترأس المهرجان شرفيًا الفنانة القديرة، “سميحة أيوب”، ويرأس المهرجان الفنان، “مازن الغرباوي”، في حين يرأس اللجنة العليا الفنان، “محمد صبحي”.

“جودي” عضو لجنة التحكيم وجائزة باسم “سامي عبدالحميد”..

ونظرًا لما يتمتع به، الدكتور “جبار جودي”، من مكانة على الصعيد الفني في عالم الفنون المسرحية؛ فقد تم اختياره عضوًا في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة العروض الكبرى في المهرجان، التي يشارك فيها 4 أعمال، في مقدمتها المسرحية العراقية (هاملت 1982)؛ إخراج “فكرت”، إضافة الى مسرحية (إيزيس) للمخرجة؛ “كريمة بدير” من مصر، ومسرحية (أرض بلا أحلام) للمخرج؛ “باولو أليسندري” من إيطاليا، ومسرحية (الوحوش الزجاجية)؛ إخراج “يوسف الأسدي”.

وقال “جودي”، في تصريح صحافي؛ أن: “من بين عشرين جائزة سيمنحها المهرجان في كل عناصر العمل المسرحي؛ هناك جائزة باسم الفنان الراحل الكبير، سامي عبدالحميد، مقدمة من نقابة الفنانين العراقيين لأفضل سينوغرافيا في المهرجان، وتُعد هذه الجائزة من المبادرات النوعية الفاعلة والمهمة لنقابة الفنانين العراقيين على الصعيد العربي والدولي، وتهدف إلى تكريم واستذكار أحد عمالقة المسرح العراقي والعربي الفنان القدير ومعلم الأجيال الأستاذ سامي عبدالحميد”.

كما يشارك نص الكاتب المسرحي العراقي الكبير، “سعد هدابي”، في هذه الدورة، والموسوم (عجاف +200) الذي تشارك فيه فرقة “الركح الدولي” من ليبيا وإخراج الفنان الليبي، “وسيم بورويص”، ويجيء ضمن سلسلة من الخيارات المتعددة لفرق المسرح العربي لنصوص كتاب المسرح العراقي، ويعد الكاتب المسرحي، “سعد هدابي”، من أبرزهم.

بصمات عربية على الدورة الخامسة..

ويشهد المهرجان في دورته الخامسة حضورًا كبيرًا من الفنانين والمثقفين العرب، حيث حضر حفل الافتتاح الفنانة، “سميحة أيوب”، والدكتور “أشرف زكي”، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتور “أحمد عواض”، رئيس هيئة قصور الثقافة، والإعلامي “مفيد فوزي”، وعدد كبير من الفنانين المصريين، وبحضور الوفود العربية المشاركة، وقدم حفل الافتتاح الفنانة، “لقاء سويدان”، والفنانة “منة بدر تيسير”، و”سيف حميدة”.

وتم خلال حفل افتتاح المهرجان، تكريم النجوم: “حنان كرم مطاوع”، وتم منحها درع المهرجان الشبابي، والفنان “بيومي فؤاد”، الذي تم منحه درع الفنانة سميحة أيوب التقديري، وكذلك تم تكريم الفنان اللبناني “قاسم إسطنبولي”، كأفضل شخصية عربية شابة لعام 2019، والمخرج المصري “إسلام إمام”، كأفضل شخصية مصرية شابة.

وقدم أغنية حفل الافتتاح المطرب الشاب، “عماد كمال”، والفنانة “أروى محمد صالح”، وهي من أبناء مدينة “شرم الشيخ” من النجوم الصاعدة والمواهب التي يرعاها محافظ جنوب سيناء.

وقام المحافظ بالمشاركة في تكريم الفنانين المكرمين، وألقى كلمة أعرب فيها عن إمتنانه وسعادته لإقامة هذا المهرجان على أرض مدينة “شرم الشيخ”، مدينة السلام والجمال، وتحقيقه نجاحًا باهرًا بدليل إقامته في دورته الخامسة.

وأعلن عن بدء تطوير المسرح المكشوف بمدينة “طور سيناء”، بالتعاون مع وزارة الثقافة وإعادة إحياء الفن الأصيل، وإقامة الحفلات والمهرجانات الفنية من خلاله، وهنأ المحافظ المكرمين وجميع المشاركين متمنيًا دوام النجاح للمهرجان.

يذكر أن، “مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي”، يقام تحت رعاية الفنانة، “د. إيناس عبدالدايم”، وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب “خالد فودة”، محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكاديمية الفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، وقطاع الإنتاج الثقافي في مصر، وهو أول مهرجان تسابقي عالمي ودولي يختص بالشباب على أرض سيناء وتحديدًا بمدينة شرم الشيخ.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب