20 سبتمبر، 2024 2:45 ص
Search
Close this search box.

بصفقة قيمتها 7.2 مليار دولار .. أميركا توافق على بيع رومانيا 30 طائرة “إف-35” !

بصفقة قيمتها 7.2 مليار دولار .. أميركا توافق على بيع رومانيا 30 طائرة “إف-35” !

وكالات- كتابات:

أعلنت “الخارجية الأميركية”؛ أنها أعطت موافقتها على بيع أكثر من: (30) طائرة مقاتلة من طراز (إف-35) إلى “رومانيا”؛ العضو في “حلف شمال الأطلسي”، في صفقة تصل قيمتها إلى: (7.2) مليار دولار.

وبحسّب موقع (الحرة) الأميركي؛ يُغطي العقد الذي لا يزال يحتاج إلى مصادقة “الكونغرس” الأميركي، شراء “بوخارست”؛ لـ (32) طائرة (إف-35 آيه)، من إنتاج شركة (لوكهيد مارتن) الأميركية العملاقة في مجال الطيران والدفاع.

واعتبر بيان لـ”الخارجية الأميركية”؛ أن: “هذه الصفقة المقترحة تدعم أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال تحسّين أمن حليفة ضمن حلف شمال الأطلسي تُعد قوة مهمة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا”.

ويأتي الإعلان عن الصفقة في الوقت الذي يبدأ فيه طيارون أوكرانيون التدرب في مركز خاص في “رومانيا”، هذا الأسبوع، على قيادة طائرات (إف-16) الأميركية الصنع؛ والتي وافقت “واشنطن” على أن تستخدمها “كييف” لمواجهة القوات الروسية.

وأفتتحت “رومانيا” مركز تدريب على طائرات (إف-16) في قاعدة (فيتشتي) الجوية، في تشرين ثان/نوفمبر 2023، وتعهدت بتدريب الأوكرانيين هناك أيضًا.

والخميس، التقى وزير الخارجية الأميركي؛ “أنتوني بلينكن”، بنظيرته الرومانية؛ “لومينيتا أودوبيسكو”، حيث أعرب عن شكره لـ”بوخارست” لتزويدها “أوكرانيا” بمنظومة (باتريوت) للدفاع الجوي.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة