17 سبتمبر، 2024 4:24 م
Search
Close this search box.

بشهر آب الماضي .. “المرصد الاقتصادي” يكشف بيع العراق أكثر من 3 ملايين برميل نفط يوميًا !

بشهر آب الماضي .. “المرصد الاقتصادي” يكشف بيع العراق أكثر من 3 ملايين برميل نفط يوميًا !

وكالات- كتابات:

كشف (المرصد الاقتصادي العراقي)، اليوم الثلاثاء، عن حجم صادرات “العراق” النفطية؛ خلال شهر آب/أغسطس الماضي، حيث بلغت بمجملها أكثر من: (108) ملايين برميل.

وقال (المرصد الإقتصادي العراقي)؛ في بيان صحافي، إن “وزارة النفط”؛ منذ فترة، تتأخر في إصدار البيانات الأولية لصادرات “النفط العراقي”، التي كانت تُعلن في بداية كل شهر، وكذلك عدم إعلان متوسط سعر برميل النفط العراقي في البيانات النهائية.

وأضاف؛ أنه حسّب البيانات الأولية التي قام برصدها (المرصد العراقي الاقتصادي)، فإن صادرات “العراق”؛ خلال شهر آب/أغسطس الماضي، بلغت نحو: (108) ملايين برميل، بمعدل: (3.47) مليون برميل يوميًا.

وأكد المرصد أن “الصين” جاءت في المرتبة الأولى في صادرات “العراق”، بنسبة: (42%) من إجمالي مبيعات شهر آب/أغسطس، إذ اشترت “الصين” وحدها أكثر من: (45.3) مليون برميل، وبعدها “الهند” بنسبة: (24%) التي بلغت أكثر من: (26) مليون برميل، و(06) دول أوروبية التي شكلت نسبة: (17%) أكثر من: (18) مليون برميل.

وتابع أن “كوريا الجنوبية”؛ اشترت أكثر من: (6.8) ملايين برميل.

كما أشار المرصد إلى أن “العراق” يمتلك نوعين من الخام التي يبيعها للأسواق العالمية، هي المتوسط والثقيل، مشيرًا إلى أن مبيعات “العراق” من النفط كانت: (77%) من الخام المتوسط، و(23%) من الخام الثقيل.

ووفقًا لإحصائيات (المرصد الاقتصادي العراقي)؛ فإن أكبر مشترٍ للنفط العراقي، خلال شهر آب/أغسطس، هي شركة (سينوبك) الصينية، وبعدها “شركة النفط الهندية”.

وأعلنت “وزارة النفط” العراقية، في نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، أن مجموع الصادرات النفطية المتحققة لشهر تموز/يوليو الماضي، تخطت: (108) ملايين برميل من الخام، وذلك بحسّب الإحصائية النهائية الصادرة من “شركة تسويق النفط العراقية”؛ (سومو).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة