6 أبريل، 2024 7:34 م
Search
Close this search box.

بشهادة النقاد .. أفضل 10 أفلام في القرن الحادي والعشرين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

بشهادة النقاد العالميين، “بيتر برادشو” و”كاث كلارك” و”أندرو بولفر” و”كاثرين شورد”، كشفوا عن أفضل الأفلام العالمية التي تم عرضها في القرن الحادي والعشرين، والتي غيرت من شكل ومفهوم السينما العالمية. لاهتمامها بقضايا المجتمع التي تبوأت أحاديث الساعة عند فترة معينة، وشغلت الرأي العام.

نستعرض لكم، في السطور الآتية؛ أهم أفلام القرن الواحد والعشرون، حسبما أوردتها صحيفة (الغارديان) البريطانية…

There Will Be Blood 2007..

يُعد هذا الفيلم تحفة سينمائية من روائع المخرج، “بول توماس أندرسون”، الذي لم يكن قد تجاوز الثامنة والثلاثين عامًا من عمره حين أخرجه، وقصة الفيلم مقتبسة من رواية تأليف، “أبتون سينكلير”، عام 1927، بعنوان (النفط !)، تحمل عنوانًا غامضًا يهدد كارثة أصبحت ظاهرة في الأفق: تدمير الأرض نفسها. وكلها مدرجة في قصة الشخصية الرائدة في الفيلم، رجل يحمل اسم، “دانييل بلاينفيو”، يعمل كمنقب عن “النفط” في أوائل القرن العشرين، ويكافأ بثروة هائلة لا تمنحه أدنى متعة.

ربما يبدو الفيلم أكثر غرابةً، صارخًا وأكثر تشويقًا مما كان عليه الحال، في عام 2007، عندما تم عرضه لأول مرة. تخيل أنك تشاهد قصة لها بداية، ونهاية، وفلسفة، ومشاعر، وتطور في القصة، ودراما دون نطق كلمة واحدة.

فمن خلال الصمت نجح “توماس” في تقدم رؤيته لتاريخ البشرية ومستقبلهم طبقًا لرؤيته المادية غير الإيمانية.

يُصنف (There Will Be Blood)، في بعض قوائم الأفلام، كفيلم ينحاز للأفكار الماركسية. وهذا يظهر جليًا في طريقة العرض الاقتصادية التي يتبعها الفيلم، حيث إن المال هو مصدر السلطة والمحرك الأساس لكل الصراعات في الفيلم.

“12 Years a Slave 2013..

فيلم (12 عامًا من العبودية)؛ للمخرج، “ستيف مكوين”، دراما تاريخي (بريطاني-أميركي) 2013، مبني على السيرة الذاتية لـ”سلومون نورثوب”، وهو شخص أسود حر يعمل نجار تم اختطافه في “واشنطن”، العاصمة، في سنة 1841، وبيع إلى العبودية.

“سلومون” عمل كعبد لمدة 12 سنة في إحدى المزارع في ولاية “لويزيانا”، قبل أن يطلق سراحه. الفيلم من إخراج، “ستيف ماكوين”، وسيناريو، “جون ريدلي”.

“شيواتال إيغيوفور”؛ يجسد دور “سلومون”. صدر الفيلم، في 18 تشرين أول/أكتوبر 2013، في “الولايات المتحدة”.

تلقى الفيلم إشادة هائلة من النقاد، وحصل على جائزة الـ”غولدن غلوب” لأفضل فيلم دراما، وتلقى 9 ترشيحات لجائزة الـ”أوسكار”؛ من ضمنها أفضل فيلم و‌أفضل مخرج لـ”ماكوين”، و‌أفضل ممثل لـ”إيغيوفور”؛ و‌أفضل ممثل مساعد لـ”فاسبندر”؛ و‌أفضل ممثلة مساعدة لـ”نيونغ”.

Boyhood 2014..

(صِبَا)؛ هو فيلم دراما أميركي، صُدر سنة 2014، من كتابة وإخراج، “ريتشارد لينكليتر”، ومن بطولة: “الار كولترين”، “باتريشيا أركيت” و”إيثان هوك”.

تم تصويره على فترات متقطعة على مدار 11 سنة، من أيار/مايو 2002 إلى تشرين أول/أكتوبر 2013، ويروي قصة نشأة الطفل، “ميسون”، وأخته، “سامانثا”، حتى مرحلة البلوغ.

عُرض الفيلم لأول مرة في “مهرجان صاندانس السينمائي” 2014. تنافس في “مهرجان برلين السينمائي الدولي” 2014، حيث فاز “لينكليتر” بجائزة “الدب الفضي” لأفضل مخرج.

وترشح (صبا) لخمس جوائز “غولدن غلوب”، ربح منها أفضل “فيلم-دراما” وأفضل مخرج وأفضل ممثلة مساعدة لـ”باتريشيا أركيت”.

وأيضًا تلقى 6 ترشيحات لجوائز الـ”أوسكار”، منها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل مساعد لـ”هوك”؛ وأفضل ممثلة مساعدة لـ”أركيت”.

Under the Skin 2013..

تحول أول فيلم لـ”غوناثان غليزر” إلى أعمال فنية رائعة. تلعب “سكارليت غوهانسون” فيه دورًا غريبًا، حيث تجول في شوارع “غلاسكو” لإصطياد الذكور، التي تقوم بأغوائهم جنسيًا حتى يقعون في غرامها ويرافقونها إلى حيثُ تقطن، وما إن يبدأ بتتبع خطاها داخل المنزل في إتجاه ما يعتقد أنها غرفتها، فإنه يبدأ بالغرق داخل سائل أسود إلى أن يختفي تمامًا عن الأنظار.

In the Mood for Love 2000..

يستعرض الفيلم واحدة من أشهر قصص الحب التي صورتها السينما، وهي المشاعر التي تنمو وتقوى كل يوم لتصبح حبًا عميقًا، وبينهما أيضًا الكثير من الصراع النفسي، والكثير من الألم. الفيلم رومانسي من الدرجة الأولى دون أن يكون جنسيًا على الإطلاق أو حتى قبلة واحدة. وهو ما حرص عليه المخرج، “كار-واي”، في تقديم فيلم مفعم بالمشاعر دون قبلة أو مشاهد جنسية.

Hidden 2005..

بعد أن جعل اسمه النمساوي، “مايكل هانيكه”، من رواد محنة الموروث مع سجلات لا توصف بالصدمة والقسوة، حقق نجاحًا غير مرجحًا في هذا الفيلم الذي ربط بـ”فرنسا” العميق من عدم الإرتياح إزاء أحداث الماضي القريب نسبيًا.

يقوم “دانييل أوتيويل” بدور مذيع تليفزيوني ناجح يشعر بالرضا إزاء وصول شرائط المراقبة الغامضة. يبدو أن هذا مرتبط بصبي جزائري شاب يبدو أن والديه قد قُتلا في “مذبحة باريس” الشهيرة، عام 1961. يزيد “هانيكي” من حدة التوتر بإحساس لا يطاق بالفزع.

الفيلم سيناريو وإخراج، “تيودور ملفي”، ومن بطولة: “أوكتافيا سبنسر”، “تاراغي بيندا هينسون”، “غانيل موناي”.

Synecdoche, New York 2008..

بعد سلسلة من النصوص الرائعة المتغيرة للصناعة، ظهر “تشارلي كوفمان” لأول مرة في الإخراج مع هذه الدراما المعقدة، وقام ببطولتها: “فيليب سيمور هوفمان”؛ كمخرج مسرحي، الذي تغمره الأزمات الشخصية وهو يعمل في مشروع أحلامه.

Moonlight 2016..

انتصرت حكاية “باري غينكينز” على فيلم (La La Land)، للمخرج، “داميان تشازل”، للحصول على “أوسكار” أفضل صورة، يُصنف الفيلم كواحد من أكثر الأفلام طموحًا بصريًا ونغمة؛ يتم عرضه في ثلاثة أجزاء، بثلاثة خيوط مختلفة، يعرض كل منها مراحل القمع والكراهية الداخلية في حياة شاب أسود.

Zama 2017..

(زاما)، هو فيلم أرجنتيني للمخرج، “لوكريسيا مارتل”. ويقوم على رواية تحمل نفس الاسم لـ”أنطونيو دي بينيديتو”.

عُرض لأول مرة في “مهرجان البندقية السينمائي الدولي” الرابع والسبعين. كما تم عرضه في قسم الماجستير في “مهرجان تورونتو السينمائي الدولي” لعام 2017.

تم اختياره كمدخل أرجنتيني لأفضل فيلم للغات الأجنبية في جوائز الـ”أوسكار” التسعين.

تدور قصته حول “دييغو دي زاما”، الضابط الإسباني في القرن السابع عشر؛ والذي يعيش في “أسونسيون”، والذي ينتظر نقله إلى “بوينس إيريس”. إنه فيلم من شظايا، لحظات تشق طريقك في ذاكرتك – عبق يعرج بأقدام ملتهبة.

Team America: World Police 2004..

عندما قام حاكم كوريا الشمالية، “كيم جونغ إيل”، (Trey Parker)، بتدبير مؤامرة إرهابية عالمية، فإن الأمر يعود إلى العربات المدججة بالسلاح من وحدة “Team America” المتخصصة للغاية لإيقاف مخططه. لا يتعين على المجموعة، التي تضم خبيري التكنولوجيا المتخصصين “كريس”، (مات ستون)، مواجهة “جونج إيل” فحسب، بل يجب عليها أيضًا مواجهة “FAG “، “The Film Actors Guild”، كادر من هوليوود ليبراليين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب