26 أكتوبر، 2024 2:29 ص
Search
Close this search box.

بشأن قرار “المركزي العراقي” .. “المالية” النيابية تصفه بأنه شكل أزمة للفاسدين والسارقين !

بشأن قرار “المركزي العراقي” .. “المالية” النيابية تصفه بأنه شكل أزمة للفاسدين والسارقين !

وكالات- كتابات:

يستعد “العراق” لتطبيق القرار الأخير لـ”البنك المركزي” بعد حوالي (06) أيام من الآن، والمتُّمثل بحصّر تسّليم الدولار للمسافرين في داخل المطارات، وهو قرار وصفته “اللجنة المالية” النيابية؛ بأنه: “شكّل أزمة للفاسدين والسارقين”.

وقال عضو “اللجنة المالية”؛ النائب “جمال كوجر”، إن: “القرار سيمنع الفاسدين من استغلال منافذ البيع الأخرى لتهريب العُملة”، مشددًا على أن: “حصر البيع في المطار سيضمن وصول الأموال إلى المسافرين الفعليين”.

وأشار إلى أن: “هذا القرار لن يؤثر سلبًا في المواطنين بل سيُحاصر المهربين والمفسدين، حيث اكتشفنا أن هناك ملايين الدولارات تُسرق بسبب الفساد، والقرار الجديد سيخلق أزمة للسّارقين والفاسدين الذين كانوا يستغلون العُملات التي من المفترض أن تذهب إلى المسافرين”.

وأكد “كوجر” أن استقرار أسعار الدولار في الأسواق يتطلب تحركًا أمنيًا قويًا على الحدود لملاحقة المهربين، بالإضافة إلى تسّهيل عمليات “البنك المركزي” في صرفه وزيادة الكميات المتاحة في مزاد العُملة لتلبية احتياجات السوق.

وتشهد أسعار الصرف منذ عيد الأضحى وحتى الآن؛ ارتفاعًا “مزمنًا” بأسعار صرف الدولار؛ حتى لامسّت أسعار البيع في الصيرفات: الـ (150) ألف دينار لكل (100) دولار.

وكشف “ديوان الرقابة المالية”؛ في تقرير عن أنه خلال النصف الأول من 2023، فإن هناك أكثر من: (150) ألف مواطن اشتروا الدولار لغرض السفر؛ لكنهم لم يسافروا، أي حصلوا على: (600) مليون دولار وقاموا ببيعها في السوق السوداء واستفادوا من فرق العُملة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة