27 سبتمبر، 2024 12:58 ص
Search
Close this search box.

بشأن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيراد .. تفاصيل اجتماع “عراقي-أميركي” !

بشأن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيراد .. تفاصيل اجتماع “عراقي-أميركي” !

وكالات – كتابات:

كشف مصدر حكومي عراقي، اليوم السبت، مخرجات اجتماع عُقد بين “البنك المركزي العراقي” والجانب الأميركي بشأن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات.

وقال المصدر؛ لوسائل إعلام محلية، أن: “الأيام القليلة الماضية؛ شهدت انعقاد اجتماعات مكثفة ما بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الأميركي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، في أبوظبي”.

وأضاف؛ أن: “المفاوضات تكللت عن جملة من القرارات والآليات التي تُسّهم في تسّهيل الإجراءات الخاصة بالتحويلات الخارجية المتعلقة بالاستيرادات من خلال نافذة بيع العُملة الأجنبية، حيث تم:

‎ـ الاتفاق على تعزيز رصيد مسّبق لخمس مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الأردنية والحوالات عن طريق (jp morgan).

‎ـ حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة؛ وتم الاتفاق بأن يكون رفض الحوالات مسّتندًا لأسباب قوية.

‎ـ كما جرت اجتماعات أخرى جمعت أحد المصارف الإماراتية و”البنك المركزي العراقي” والجانب الأميركي لتنفيذ آلية تعزيز الأرصدة بالدرهم الإماراتي للمصارف العراقية؛ (UAE Dirham pilot).

وأضاف؛ أن: “الأمور تسّير على ما يرام بهذا الجانب؛ حيث تم حسّم جميع التفاصيل الفنية المتعلقة بالموضوع، ومن المتوقع أن تبدأ آلية تعزيز الأرصدة بالدرهم الإماراتي خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأكد المصدر؛ (الذي فضل عدم كشف أسمه)، أن: “هناك مفاوضات جدية وصلت إلى مراحلها الأخيرة لتعزيز أرصدة بعض المصارف العراقية باليورو لدى مصرف (يوباف-UBAF)؛ لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوروبي”.

‎وبنفس السّياق؛ أشار إلى: “زيادة عدد المصارف التي يتم تعزيز أرصدتها باليوان الصيني من خلال مصرف التنمية السنغافوري، حيث تم فتح حسابات: لـ 06 مصارف عراقية في هذا المصرف؛ وسيتم خلال الفترة القادمة إضافة: 07 مصارف أخرى لتمويل التجارة والاستيرادات العراقية من الصين، حيث تُقدر تلك الاستيرادات بنحو: 12 مليار دولار سنويًا”.

وتابع حديثه: “كما تم البدء بفتح حسابات مصرفية بالروبية الهندية لعدد من المصارف العراقية في ذات المراسل مصرف التنمية السنغافوري (فرع نيودلهي)، وفعلاً تمت عمليات تعزيز الرصيد لمصرفين عراقيين كمرحلة أولى”.

وتوقع؛ أن تُسّاهم: “هذا الآلية في تمويل استيرادات العراق من الهند؛ وخاصة الأدوية والمواد الغذائية، والتي تُقدر بنحو: 03 مليار دولار”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة