18 أبريل، 2024 3:58 ص
Search
Close this search box.

بشأن العدوان الأميركي .. “روسيا” تقترح على العراق وسورية تقديم طلب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

اقترحت سفارة “روسيا الاتحادية” في العراق، اليوم السبت، على “بغداد ودمشق” تقديم طلب لعقد جلسة طارئة لـ”مجلس الأمن”؛ التابع لـ”منظمة الأمم المتحدة”، بسبب الضربات الصاروخية الأميركية في “العراق وسورية”.

وقالت السفارة في بلاغ: “عاجل جدًا”، وجهته إلى “وزارة الخارجية” العراقية، إن الخطوات من هذا النوع من جانب شركائنا العراقيين والسوريين ستُعرقل محاولات الأميركان وحلفائهم الرامية إلى تقويض عقد الجلسة أو تأجيلها.

وأضافت: “هذا ونأخذ بعين الاعتبار أنه من 07 شباط/فبراير الجاري؛ ستبدأ مهمة مجلس الأمن الدولي في كولومبيا. ولهذا السبب سيكون عقد جلسات مجلس الأمن مستحيلاً حتى 11 شباط/فبراير الجاري”.

بدورها أدانت “وزارة الخارجية” الروسية، اليوم السبت، الضربات الأميركية على “سورية والعراق”، ودعت لعقد اجتماع عاجل لـ”مجلس الأمن الدولي”.

وقالت المتحدثة الرسّمية باسم “وزارة الخارجية” الروسية؛ “ماريا زاخاروفا”، في بيان اليوم إن: “الغارات الجوية الأميركية على أراضي العراق وسورية؛ هي تجاهل تام من واشنطن لمعايير القانون الدولي”.

وكانت “القيادة المركزية” التابعة للجيش الأميركي قد أفادت، في وقتٍ مبكر من صباح اليوم السبت، أن قواتها شّنت غارات جوية في “العراق وسورية” استهدفت بها مواقع لـ (فيلق القدس)؛ التابع لـ (الحرس الثوري الإسلامي) الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له.

وقالت القيادة في بيان اليوم؛ إن القوات العسكرية الأميركية ضربت أكثر من: (85) هدفًا مع العديد من الطائرات التي تضم قاذفات بعيدة المدى انطلقت من “الولايات المتحدة”.

ووفقًا للبيان؛ فإن الضربات الجوية اُستُخدمت فيها أكثر من: (125) ذخيرة دقيقة التوجيه، مشيرًا إلى أن الأهداف تضمنت مقرات قيادة وسّيطرة، ومراكز استخبارات، ومخازن للصواريخ والمُسيّرات والذخائر والإمداد اللوجيستي تابعة للميليشيات و(الحرس الثوري).

وكان الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، قد وجّه القوات العسكرية، بضرب أهداف في “العراق وسورية” يستخدمها (الحرس الثوري) الإيراني والميليشيات التابعة لهم لمهاجمة القوات الأميركية، وفق قوله، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة”؛ رُغم أنها لا تسّعى إلى تصعيد في الشرق الأوسط إلا أنها سترد حتمًا على من يؤذي الأميركيين.

وزعم المتحدث باسم “مجلس الأمن القومي” التابع للبيت الأبيض؛ “جون كيربي”، اليوم السبت، أنه تم إبلاغ الحكومة العراقية بالفعل قبل شّن الهجمات الجوية.

بدوره؛ نفى الناطق باسم الحكومة العراقية؛ “باسم العوادي”، وجود تنسّيق مسّبق بين “بغداد” و”واشنطن” بشأن الضربات التي وجهتها القوات الأميركية مسّتهدفة بها مواقع القوات الأمنية في محافظة “الأنبار” غربي البلاد، مؤكدة سقوط: (16) ضحية و(25) جريحًا جراء ذلك: “العدوان”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب