20 مايو، 2024 5:43 ص
Search
Close this search box.

بشأن الحصص المائية .. العراق يتلقى رسالة ودعوة من “سورية” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

تدّرس الحكومتان العراقية والسورية إمكانية تعزيز التعاون لمواجهة الجفاف وتغيّرات المناخ وضرورة الاعتماد على وسائل الري الحديث وإدارة موارد المياه بشكلٍ رشّيد وتبادل خبرات هذا المجال.

وناقس رئيس الحكومة السورية؛ “حسين عرنوس”، مع وزير الموارد المائية العراقي؛ “عون ذياب عبدالله”، هذا الأمر، وأكد الجانبان ضرورة احترام جميع الأطراف الاتفاقيات الدولية المتعلقة بإنشاء السّدود وتقاسّم مياه الأنهار الدولية بين دول المنبع والمصب.

من جهته؛ أكد “عرنوس” استعداد الحكومة السورية لتنفيذ مشروعات مشّتركة مع الجانب العراقي في مجال المياه؛ واستخدام التقنيات الحديثة لمعالجة واقع شُح الموارد المائية، نتيجة لعدة أسباب منها الجفاف وقلة الهطلات المطرية خلال السنوات الماضية.

بدوره؛ أبدى الوزير العراقي استعداد بلاده لتبادل الخبرات والمعلومات مع الجانب السوري وتعّزيز التعاون الثنائي في هذا السيّاق بما يُحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفي تصريح لصحيفة (الوطن) السورية؛ أكد القائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق؛ “ياسين شريف الحجيمي”، التطّرق إلى الحصص المائية التي تصل عبر بين نهري “دجلة” و”الفرات” مرورًا بالأراضي السورية باتجاه “العراق”.

وطمأن “عرنوس”؛ الجانب العراقي، بأنه وعلى الرُغم من قلة المياه المرسّلة من دولة المنبع – “تركيا” التي وصلت إلى نصف الحصّة المقررة وحاليًا تصل إلى أقل من: (300) متر مكعب بالثانية الواحدة، علمًا أنه من المقرر أن تصل حصة “سورية” و”العراق” إلى: (500) متر مكعب بالثانية، فإن “سورية” لن تألو جهدًا إلا في أن تقدمه لـ”العراق” في ظل نقص الكميات المرسّلة من المياه في ظل الشُح المائي وقلة هطل الأمطار.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب