28 مارس، 2024 5:14 م
Search
Close this search box.

بسبب مراجعة “وزارة العدل” لمكافحة الاحتكار .. القلق يضرب “وادي السيليكون” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

أعلنت “وزارة العدل” الأميركية، (DJ)، عن مراجعة واسعة النطاق لمكافحة الاحتكار لـ”منصات الإنترنت الرائدة في السوق”، مما يشير إلى أنه قد يتم أخيرًا إتخاذ إجراء، طال انتظاره، ضد بعضًا من أكبر الشركات في العالم.

وفي غضون ذلك،؛ بدأت اللجنة القضائية بـ”مجلس النواب” الأميركي، تحقيقًا غير مسبوق في مكافحة الاحتكار في كل من “غوغل” و”فيس بوك” و”آمازون” و”آبل”؛ بشأن ممارساتها التجارية العدوانية، ووعدت “بمراجعة شاملة لقوة السوق التي تحتفظ بها منصات التكنولوجيا العملاقة”.

وفي هذا الإطار؛ أبدى المستهلكون والشركات وأصحاب المشاريع مخاوفهم بشأن البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وبعض خدمات التجزئة عبر الإنترنت.

ألفا بت..

تهيمن شركة “Google”، الأم، على قطاعات متعددة، الإعلان عبر الإنترنت، حيث يُعرف باسمه، و”فيس بوك”؛ باسم “الاحتكار الثنائي”، والبحث على الإنترنت؛ و”يوتيوب”. كما أن لديها قدرًا كبيرًا من القوة السوقية في رسم الخرائط، (خرائط Google)، وخدمات بريد الويب، (Gmail)، وأنظمة تشغيل الهاتف المحمول، (Android).

وتتمتع “غوغل” بالدفاع القوي عن البحث؛ على عكس العديد من الشركات الأخرى التي تجري مناقشتها، “المنافسة ليست سوى نقرة واحدة”، على حد تعبير مؤسس (Google Larry Page)، في عام 2012، عندما كانت الشركة تشعر بالقلق إزاء مكافحة الاحتكار.

تبديل أنظمة التشغيل مهمة شاقة. تبديل الشبكات الاجتماعية مستحيل تقريبًا. ولكن كل ما عليك فعله للتوقف عن أن تكون باحثًا في “Google”؛ هو كتابة “ddg.gg” في شريط العناوين الخاص بك، وقد إنتهيت.

يعتقد “جيم كيلوك”، رئيس مجموعة الحقوق المفتوحة، أن سوق الإعلانات سيكون في النهاية المعركة الصعبة التي ستفوز بها “Google”. موضحًا: “هذه الشركات تحقق أرباحًا من إيرادات الإعلانات، هذه مشكلة كبيرة، لأن الأموال لا تتدفق بالضرورة على الأشخاص الذين ينتجون المحتوى”.

الآمازون..

من الواضح أن “آمازون”؛ هي مزود “خدمات التجزئة”، التي تفحصها “وزارة العدل”.

قال وزير الخزانة الأميركي، “ستيف منوشين”، يوم الأربعاء، إن “آمازون”، “دمرت”، صناعة التجزئة الأميركية. وتقول “آمازون” إن قوتها السوقية في هذا القطاع أبعد ما تكون عن المطلقة، فهي تستهلك حوالي نصف جميع الدولارات التي تنفق على الإنترنت، و5% فقط من تجارة التجزئة الأميركية. وكانت إيرادات شركة “Walmart”، في عام 2018، ضعف إيرادات شركة “Amazon”. والاستراتيجيات التي اكتسبت انتقادات “آمازون”، من العلامات التجارية الداخلية إلى الترويج المدفوع، هي القاعدة في تجارة التجزئة.

ولكن السؤال؛ هو أين يتم رسم الخط ؟.. هيمنة “آمازون” على صناعة الكُتب الإلكترونية شبه كاملة، على سبيل المثال؛ قوتها في تجارة التجزئة المطبوعة ليست بعيدة، ثم هناك خدمات الويب الـ”آمازون”، التي لا تزال معروفة بالكاد خارج صناعة تكنولوجيا المعلومات، والتي توفر البنية التحتية التقنية لجزء كبير من الويب، حتى في مواجهة المنافسة من “Google” و”Microsoft”.

آبل..

“الولايات المتحدة” هي أقوى سوق لشركة “آبل”. ولكن من الصعب القول بأنها تحتكر أيًا من منتجاتها الرئيسة؛ لأن نظام تشغيل لهواتفها المحمولة في المرتبة الثانية، ونظام تشغيل سطح المكتب في المرتبة الثانية، وخدمة بث الموسيقى في المرتبة الثانية. هي تقود السوق في الساعات الذكية والأجهزة اللوحية فقط، ونجاح “iPad” و”Apple Watch” لا يتناسب إلا مع إخفاقات منافسيهما.

وبدلاً من ذلك، فإن السؤال المطروح أمام “وزارة العدل”؛ هو ما إذا كانت سلطة “آبل” تتعرض للإساءة داخل الأسواق التي أوجدتها. على سبيل المثال، قد لا تمتلك الشركة سوى نصف سوق الهواتف الذكية، لكنها بالتأكيد تمتلك 100% من السوق لمتاجر تطبيقات (iOS). عندما تبلغ قيمة هذا السوق، كما تشير “آبل” بفخر، 300 مليون دولار في اليوم، لا تزال الشركة تتمتع بالكثير من القوة.

فيس بوك..

تمتلك “Facebook” احتكارًا واحدًا، وهو كبير؛ بفضل “Facebook” نفسها و”Messenger” و”Instagram” و”WhatsApp”، إذ تمتلك الشركة أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في “الولايات المتحدة”. وكانت حجة “مارك زوكربيرغ”، ردًا على ذلك أنه لا تزال هناك منافسة في المجال الأوسع الذي تعمل فيه الشركة، حيث أخبر المشرعين الأميركيين، في العام الماضي، أن “المواطن الأميركي … يستخدم ثمانية تطبيقات تواصل وتطبيقات اجتماعية مختلفة”. ولكن ما إذا كان نصف هذه التطبيقات من صنع “Facebook”، ويشمل النصف الآخر البريد الإلكتروني والرسائل النصية وخدمات الاتصالات التجارية.

ويقول المحلل الفني، “بن تومبسون”، إن عملية الإستحواذ على “Instagram”؛ هي “أكبر فشل تنظيمي خلال العقد الماضي”، ويعزى ذلك جزئيًا إلى الضرر الذي ألحقه بقدرة “Snapchat” على المنافسة على قدم المساواة.

يجادل “كيلوك” بأن “وزارة العدل” ستكون مقصرة إذا تركت استفساراتها في أكبر الشركات. ويضيف: “في جميع أنحاء قطاع التكنولوجيا، لديك سلسلة من الممارسات الاحتكارية الصغيرة”. بدءًا من “Netflix” في بث الفيديو، إلى “Uber” في مشاركة السيارات؛ وعروض المؤسسات مثل إدارة الطلب على موقع (Cloudflare) أو معالجة مدفوعات (Stripe)، الهدف هو إنشاء منصات تعمل على سحق المنافسة.

وأضاف: “تحتاج وزارة العدل إلى النظر في أساسيات قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتسأل نفسها عن الدوافع وراء هذا السلوك، ثم تبدأ في التفكير في المزيد من الأسئلة العامة حول كيفية ضمان مستوى معقول من المنافسة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب