21 سبتمبر، 2024 6:00 ص
Search
Close this search box.

بسبب فجوة كبيرة بين الصادرات والواردات .. “العراق” يرفض إقامة تجارة حرة مع إيران !

بسبب فجوة كبيرة بين الصادرات والواردات .. “العراق” يرفض إقامة تجارة حرة مع إيران !

وكالات – كتابات:

كشف الممثل التجاري الخاص لإيران في العراق؛ “فرزاد بيلتن”، اليوم الاثنين، عن رفض عراقي لإقامة تجارة حرة مع الجانب الإيراني.

وقال “بيلتن”؛ في تصريحات أوردتها وكالة (مهر) للأنباء، إن القدرة التجارية بين “إيران” و”العراق” تبلغ: 20 مليار دولار، موضحًا أنه بسبب الفجوة الكبيرة بين الصادرات والواردات مع “العراق”، فإن هذا البلد لا يُريد إقامة تجارة حرة.

وحول الوضع التجاري بين “إيران” و”العراق”، أوضح أنه خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، تم تصدير حوالي: 4.5 مليارات دولار من البضائع من “إيران” إلى “العراق”، وتم استيراد حوالي: 150 مليون دولار من البضائع إلى “إيران” من البلد المذكور.

وأضاف “بيلتن”؛ وهو المدير العام السابق لغرب آسيا لـ”منظمة تنمية التجارة” الإيرانية، أن القدرة التجارية للبلدين تؤكد إمكانية زيادة العلاقات التجارية بين البلدين، بما في ذلك تصدير السّلع والخدمات والكهرباء والغاز بنحو: 20 مليار دولار.

وقال “بيلتن” أيضًا؛ إن هناك إمكانية لإقامة تجارة حرة أو تعريفة تفضيلية مع “العراق”، معتبرًا أن التجارة بين “إيران” و”العراق”؛ هي في اتجاه واحد وتشمل بشكلٍ رئيس الصادرات من “إيران” إلى “العراق”.

وتابع؛ أنه على الرغم من مختلف المسّاعي خلال السنوات الماضية، إلا أن الحكومة العراقية لا ترغب في التفاوض والتوقيع على اتفاق في أي من المجالات المذكورة.

وأضاف “بيلتن”، فإن: “المنافسين الرئيسيين لإيران في الأسواق العراقية هم الصين وتركيا”.

وذكر الممثل التجاري الإيراني الخاص في “العراق”: أن “هناك مشاكل تتعلق بالبُنية التحتية التجارية مثل نقل البضائع في اتجاه واحد، وتخليص البضائع في المنافذ الحدودية، والمعايير، وما إلى ذلك، وإذا تم حلها، فسيكون من الممكن تطوير العلاقات التجارية بين البلدين”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة