4 مايو، 2024 2:31 ص
Search
Close this search box.

بسبب سجن أبو غريب.. فنانون عراقيون ينسحبون من معرض ألماني

Facebook
Twitter
LinkedIn

سحب فنانون عراقيون، أعمالهم من معرض “بيناله برلين”؛ احتجاجًا على عرض عمل فني يظهر آثار تعذيب لمعتقلين سابقين في سجن أبو غريب بالعراق.

وقال موقع “آرت نيوز”، إن المعرض أصدر اعتذارًا للفنانين العراقيين الذين احتجوا على العمل الفني Poison Soluble للفنان الفرنسي، جان جاك ليبل، بعد افتتاح المعرض في حزيران / يونيو، وقال الفنانون العراقيون إنهم سيسحبون أعمالهم من المعرض، مؤكدين أن الاعتذار غير كاف، ومحاولة استغلال لعملنا وهوياتنا كعراقيين.

وزادت حدة الأزمة بشأن العمل الفني أواخر تموز / يوليو عندما نشر الفنان العراقي، ريجين ساهاكيان، رسالة مفتوحة حول العمل وقعها أكثر من 10 فنانين، من بينهم 3 عراقيين مشاركين في المعرض.

وأوضح الفنانون، في بيان نقلله موقع Artforum، إنه في معرض يعطي الأولوية لعرض العراقيين المسجونين ظلمًا الذين تم تصويرهم وهم يتعرضون للتعذيب الجنسي والبدني، لا، لا نجد صدقًا أو شفافية في هذا الرد الأبوي.

وأضاف البيان: “عضوة الفريق الفني في المعرض، آنا تيكسيرا بينتو، استقالت احتجاجًا على العمل”، فيما كتب المعرض، في بيان الاعتذار: “نعتذر لأن وضع لوحات الفنانين العراقيين المتأثرين بالقرب من عمل جان جاك ليبل تسبب لهم بألم شديد، لم نقدر حساسية الموقف. ونعتذر عن عدم مناقشة تنسيق وضع لوحاتهم مسبقا في هذه الحالة الخاصة. وبالمثل، نأسف لأن عملية استبدال الأعمال استغرقت وقتًا طويلًا”.

ولم يذكر البيان أنه سيتم حذف عمل ليبل، رغم أن المعرض أشار إلى أنه “يعمل مع الفنانين المحتجين على إيجاد طريقة لحل الموقف”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب