7 أبريل، 2024 8:19 ص
Search
Close this search box.

بسبب دعمها لجيش الاحتلال الإسرائيلي .. مدير “ماكدونالدز” يكشف أثر المقاطعة على الشركة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشف المدير التنفيذي لشركة (ماكدونالدز)؛ صاحبة سلسلة مطاعم الوجبات السّريعة الشهيرة، عن معاناة وتأثير تجاري كبير، في أعقاب حملة المقاطعة غير المسّبوقة، نتيجة الجدل الدائر حول الحرب في “قطاع غزة”، بين “إسرائيل” وحركة (حماس).

وقال “كريس كيمبكزينسكي”؛ إن عملاق الوجبات السّريعة تأثر سلبًا في أسواق الشرق الأوسط، وخارجها بعد دعوات لمقاطعة السلسلة، يأتى ذلك بعد إعلان (ماكدونالدز)، عقب بدء الحرب في “غزة”، أنها تبرعت بآلاف الوجبات المجانية لقوات الجيش الإسرائيلي، وأثارت ردود فعل غاضبة من منتقدي العمل العسكري الإسرائيلي في “غزة”، بما في ذلك دعوات من البعض لمقاطعة المسّتهلكين للسلسلة.

وعلى موقع (لينكد إن)؛ ألقى “كيمبكزينسكي”، الخميس، اللوم على الحرب: و”المعلومات المضللة المرتبطة بها”، قائلاً: “نحن نكره العنف من أي نوع، ونقف بحزم ضد خطاب الكراهية، وسنفتح أبوابنا دائمًا بفخر للجميع”، ولم يخض “كيمبزينسكي” في تفاصيل حول كيفية تأثر الشركة.

وأصدرت فروع (ماكدونالدز)؛ في عدة دول، بيانات تنأى بنفسها عن هذه الخطوة، بينما تعهد العديد منها بتقديم المساعدات لـ”غزة”، في وقتٍ حرصت مصادر في المقر الرئيس للشركة في “الولايات المتحدة” على الابتعاد عن الجدل، من خلال التأكيد على أن امتيازاتها عبارة عن شركات مستقلة مرخصة تحت العلامة التجارية (ماكدونالدز).

ومع ذلك؛ ألقت (ماكدونالدز ماليزيا)؛ الشهر الماضي، باللوم على مقاطعة النشّطاء المؤيدين للفلسطينيين في انخفاض أرباحها، وهو ما قالت إنه أدى إلى إغلاق وخفض الوظائف.

وبالإضافة إلى دعوات المقاطعة؛ كانت بعض أفرع (ماكدونالدز) أيضًا عُرضة لتصرفات غاضبة من بعض الزبائن، وتمنح (ماكدونالدز) حق الامتياز لتشّغيل أكثر من: (40) ألف فرع في أكثر من: (100) دولة، حيث سجلت إيرادات سنوية إجمالية قدرها: (23) مليار دولار لعام 2023.

وتُعد الشركة من بين سلسلة المنشآت التي تضّررت من الجدل المتعلق بالحرب، بما في ذلك شركة (لاش) لمسّتحضرات التجميل بالتجزئة، وسلسلة الملابس (زارا).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب