25 أبريل، 2024 6:49 ص
Search
Close this search box.

برنامج تلفزيوني دولي يميط اللثام عن اصابات السرطان في العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

موسكو : كتابات
اكد الدكتور كاظم المقدادي ، المختص بالأثار البيولوجية لاستخدام أسلحة اليورانيوم ومنسق حملة “تنظيف البيئة العراقية وانقاذ ضحايا المواد المشعة”. ان استخدام القوات الامريكية للاسلحة المصنعة باليورانيوم المنضب خلال حروبها على العراق،ادى الى ارتفاع مرعب في معدل اصابات السرطان بين السكان وبوجه خاص في محافظة البصرة  .
وقال المقدادي في برنامج (تحقيقات) في قناة (روسيا اليوم) ان السلطات العراقية تسعى لاخفاء المعلومات والمعطيات الحقيقية عن حالات السرطان رضوخا لارادة الولايات المتحدة التي ارغمت منظمة الصحة العالمية على اصدار تقرير مزيف يشوه ويخفي الحقائق عن اصابات السرطان في العراق ومسبباته .
وعرض الدكتور المقدادي لجملة من المعطيات التي جمعها مع فريق دولي من الخبراء على مدى اكثر من عقدين.
وحسب الدكتور جواد العلي عضو مجلس السرطان في العراق الذي تحدث ايضا الى البرنامج ،فان التلوث في البصرة والادمان على التدخين وعوادم النفط اسباب رئيسية لمرض السرطان، مشيرا الى ان نسبة تطور معدلات المرض في محافظة البصرة،تعتبر عادية قياسا الى دول الجوار والزيادة السكانية منذ حرب الخليج الاولى عام واحد وتسعين من القرن الماضي  .واشار العلي الى ان استخدام اليورانيوم المنضب في الحروب على العراق يمثل احد اسباب التعرض للاصابة بالسرطان وليس سببا رئيسا الامر الذي اتفق معه المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية الدكتور سيف البدر الذي اعترف بان عملية تسجيل المصابين تتم بطريقة عشوائية مما يسبب بفوضى المعطيات والمبالغة بحجمها .
وعرضت القناة تقريرا من البصرة ،اشتكى خلاله مرضى من نقص العلاج والادوية .فيما كشف احد المتحدثين عن ان السلطات تتعمد اخفاء الحقائق واسباب الاصابات التي تتضاعف بمعدلات كببرة .
وكشف مهدي التميمي مفوض لجنة حقوق الانسان في البصرة عن ان الاصابات السرطانية في البصرة لوحدها تبلغ الالاف سنويا وسط تعتيم حكومي متعمد ونقص قاتل في العلاج.
وظهر في البرنامج تصريح للخبير البريطاني كريس بازبي المتخصص في الاورام السرطانية اعلن فيه ان الجامعةالبريطانية التي يعمل فيهااستغنت عن خدماته لانه اماط اللثام عن الاثار المدمرة لاسلحة اليورانيوم المنضب التي استخدمت في العراق على يد القوات الامريكية، وان حياته معرضة للخطر بفعل دفاعه عن الحقيقة وكشفه للمستور.
المزيد في الفيديو:
https://youtu.be/WY6GHbLJkVI

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب