7 أبريل، 2024 2:32 ص
Search
Close this search box.

برصاص مجهولين .. اغتيال قيادي في “التيار الصدري” جنوب العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الثلاثاء، أن مسلحين مجهولين اغتالوا قياديًا في فصيل تابع لـ (التيار الصدري)، بمحافظة “الديوانية”، جنوبي البلاد.

وقال النقيب في شرطة الديوانية، “جمال الدين السديري”، إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على القيادي في فصيل (سرايا السلام)، “رامي الشيباني”.

وأضاف “السديري”، أن: “حادث إطلاق النار جرى صباح اليوم، بقضاء الدغارة في الديوانية، ما أدى لمقتل الشباني على الفور”.

وأشار “السديري” إلى أن السلطات المختصة: “فتحت تحقيقًا في الحادث للوصول إلى الجناة ودوافعهم من وراء عملية الاغتيال”.

ولم يُصدر تعقيب رسمي من قبل (سرايا السلام)، أو (التيار الصدري)؛ على الحادث حتى صباح الثلاثاء.

و(سرايا السلام)؛ فصيل شيعي نافذ تحت مظلة (الحشد الشعبي)، وهو يتبع (التيار الصدري)، بزعامة “مقتدى الصدر”.

ويأتي الحادث في ظل أجواء متوترة يشهدها “العراق” مع قرب حلول الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد (فيلق القدس) الإيراني، الجنرال “قاسم سليماني”، برفقة نائب رئيس هيئة (الحشد الشعبي)، “أبومهدي المهندس”، في قصف جوي أميركي قرب “مطار بغداد الدولي”، في الثالث من كانون ثان/يناير الماضي.

وتسود المخاوف من شن فصائل عراقية، مقربة من “إيران”، هجمات على القوات والمصالح الأميركية، وسط تحذير من “واشنطن” بأنها سترد بقوة على أي هجوم يوقع ضحايا أميركيين.

والإثنين؛ أرسل رئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، الذي يعمل منذ توليه السلطة على كبح نفوذ الفصائل العراقية المسلحة، وفدًا بارزًا إلى “طهران” لبحث إنفلات الميليشيات الموالية لها.

وجاءت زيارة وفد “بغداد” على وقع توتر متصاعد بين الفصائل الموالية لـ”إيران” والحكومة العراقية، وفي رسالة من “الكاظمي” مفادها أن صبر “بغداد” بدأ ينفد أمام تمادي الميليشيات.

وتعرف “طهران” بتدخلها المتمادي في العراق عبر تحريك أذرعها من الفصائل الشيعية المسلحة وتمويلها للحفاظ على نفوذها.

والجمعة؛ أعلن رئيس الوزراء العراقي استعداده لـ”المواجهة الحاسمة”، مع من وصفهم بـ”الخارجين على القانون”، في تغريدة عبر (تويتر).

وقال “الكاظمي”، في التغريدة: “إن أمن العراق أمانة في أعناقنا، ولن نخضع لمغامرات أو اجتهادات”، متابعًا: “لقد عملنا بصمت وهدوء على إعادة ثقة الشعب والأجهزة الأمنية والجيش بالدولة بعد أن اهتزت بفعل مغامرات الخارجين على القانون”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب