9 أبريل، 2024 3:00 ص
Search
Close this search box.

بدء مباحثات إعلان “الدولة الكُردية” برعاية “بايدن” .. وواشنطن تدين هجمات تركيا على شمال العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

كشفت مصادر إعلامية عن مباحثات أميركية وإقليمية لإدارة الحوار بين كُرد “سوريا” و”العراق”، تمهيدًا لإعلان دولة كُردية.

وقال الإعلامي والكاتب السوري، “هيثم العلي”، في تصريحات لوسائل إعلام محلية وعربية؛ إن الحوارات بين أكراد “سوريا” و”العراق” ليست بالجديدة، لكن هذه المرة اخذت طابع آخر بدخول الأميركان على خط الحوارات ومحاولتها تقسيم الأراضي “العراقية-السورية” لتشكيل دولة كُردية.

وأضاف “العلي” أن الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة، “جو بايدن”، تتبنى هذا الأمر وتضغط على حكومة الإدارة المركزية الكُردية في “سوريا”؛ وحكومة الإقليم في “العراق”، للجلوس على طاولة الحوار ورسم صورة الدولة الكُردية الجديدة.

ونوه إلى أن توجيهات إدارة “جو بايدن”؛ تقضي بجمع أكراد “سوريا” وأكراد “العراق” مع قيادات (قسد)، تمهيدًا للإعلان عن الكيان الكُردي الجديد بين “العراق” و”سوريا”.

على جانب آخر؛ قالت “واشنطن” إن أي عمليات عسكرية تركية في “إقليم كُردستان” يجب أن تراعي السيادة العراقية، يأتي ذلك بعدما أعلنت “وزارة الدفاع” التركية، “القضاء”، على 33 عنصرًا من “حزب العمال الكُردستاني”، بينهم قياديان، في حين أكدت وسائل إعلام كُردية وقوع قصف تركي مكثف، مساء الجمعة، على سفوح جبل “كاره” وثلاث نواح في “دهوك”، بشمال “العراق”.

والخميس، قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق، “محمد رضا آل حيدر”، إن “تركيا” تقوم بشبه احتلال للشريط الحدودي داخل أراضي “العراق”.

يأتي هذا في الوقت الذي لا تلتزم فيه “تركيا” بالاتفاقيات المبرمة مع “بغداد” بشأن: “مطاردة التنظيمات الإرهابية داخل الحدود العراقية”. وقد أطلقت “أنقرة” عملية عسكرية ضد مسلحي “حزب العمال الكُردستاني”، شمال “العراق”، منتهكةً بذلك الأعراف والقوانين الدولية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب